أخطر الدول على وجه الأرض التي يمكن زيارتها في عام 2024

يعتبر جنوب السودان وليبيا وأفغانستان من بين أخطر الدول على وجه الأرض التي يمكن زيارتها في عام 2024، وذلك وفقًا لخريطة سنوية توضح الأماكن التي من المرجح أن يواجه فيها المسافرون تهديدات أمنية بناءً على مخاطر العنف السياسي والاضطرابات الاجتماعية والجرائم العنيفة والصغيرة، وتأثير تغير المناخ هذا العام.

بينها دولة أوروبية.. إليكم أبرز الوجهات الخطرة في 2024

ومن بين الأماكن الأكثر أمانًا للزيارة هي جرينلاند وفنلندا والنرويج وأيسلندا ولوكسمبورغ، حيث تقول شركة الاستشارات International SOS إن التهديدات الأمنية هناك “غير مهمة”.

وفي المقابل، تعد دول مثل ليبيا وجنوب السودان وسوريا وأوكرانيا والعراق من بين الدول الأكثر خطورة للزيارة، حيث تم تصنيف هذه الدول على أنها ذات مخاطر أمنية “شديدة”.

وتحدثت منظمة SOS الدولية عن أن “الصراعات الجديدة والمتطورة” في غزة ولبنان وروسيا وعبر منطقة الساحل في أفريقيا شهدت زيادة في تصنيف المخاطر لهذه الدول.

مخاطر أمنية مرتفعة في بعض دول أمريكا الوسطى والجنوبية

في دول أمريكا الوسطى والجنوبية مثل فنزويلا وهندوراس وهايتي، تعتبر المخاطر الأمنية التي يتعرض لها المسافرون “مرتفعة” بعد الارتفاع المستمر في معدلات الإجرام والاضطرابات.

بينها دولة أوروبية.. إليكم أبرز الوجهات الخطرة في 2024

في المقابل، تم تصنيف كل من النرويج وفنلندا وأيسلندا على أنها ذات مخاطر منخفضة للمشاكل الطبية والقضايا الأمنية، مما يعني أنها الأكثر أمانًا – إلى جانب دول مثل سويسرا وجرينلاند.

ما بين الآمنة والخطرة.. دول لها تأثير على الصحة

في ما يتعلق بالصحة، فإن البلدان الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل طبية أو أمراض تشمل الدول الأفريقية النيجر والسودان وليبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى والصومال وسيراليون.

بينها دولة أوروبية.. إليكم أبرز الوجهات الخطرة في 2024

كما تم تصنيف اليمن على أنه بلد عالي الخطورة عندما يتعلق الأمر بالصحة إلى جانب العراق وسوريا وكوريا الشمالية.

وفي الطرف الآخر من الترتيب، فإن الأماكن ذات المخاطر المنخفضة للإصابة بالمرض هي معظمها في أوروبا وكندا والولايات المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا وجنوب أفريقيا وتشيلي.

ومن خلال خريطة المخاطر لعام 2024، تقول منظمة International SOS إنها تهدف إلى توفير “فهم أفضل للوضع الأمني الأوسع في البلدان التي قد يسافر الموظفون عبرها أو يعملون فيها”.

وقالت الشركة الاستشارية إن الخريطة “تساعد على إعلام المؤسسات بشكل أفضل حتى تتمكن من إنشاء حلول مخصصة للتخفيف من المخاطر المحددة التي قد تواجهها القوى العاملة لديها”.

خارطة دول مرتطبة بتأثير تغير المناخ

هذا العام، ولأول مرة، ضمت منظمة SOS الدولية فئة تركز على تأثير تغير المناخ على الدول في جميع أنحاء العالم.

وقالت منظمة SOS الدولية إنها “تشهد اتجاهًا متزايدًا في عدد التنبيهات المتعلقة بالمناخ الصادرة للعملاء، حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى زيادة المخاطر الصحية في جميع أنحاء العالم”.

في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، يعتبر الخطر الذي يشكله تغير المناخ “منخفضًا” ولكن في دول مثل نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وسوريا، يعتبر الخطر “مرتفعًا للغاية”.

في حين أن الخطر الذي يشكله تغير المناخ “منخفض” بالنسبة لمعظم البلدان الأوروبية، أشارت منظمة SOS الدولية كيف تسببت موجة الحر “سيربيروس” هذا الصيف في إحداث دمار في القارة.

وصلت درجات الحرارة إلى أكثر من 40 درجة مئوية باستمرار لعدة أيام، وشوهد السائحون يفقدون وعيهم في روما بسبب الحرارة.

للإطلاع على الخريطة كاملةً، إضغط هنا.