تنزانيا تؤكد مقتل مواطن لها في إسرائيل بعدما اعتقلته حماس

أكّدت وزارة الخارجية في تنزانيا مقتل أحد مواطنيها “فورًا بعدما اعتقلته حماس” خلال الهجوم الذي شنته الحركة الفلسطينية على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت أن من بين المفقودين منذ الهجوم طالبَين من تنزانيا هما الشابان كليمانس فيليكس متينغا (22 عامًا) وجوشوا لويتو موليل (21 عامًا).

وأعلنت وزارة الخارجية التنزانية مقتل متينغا الشهر الماضي من دون الخوض بملابسات مقتله.

بعد تأكيد مقتل أحد مواطنيها.. تنزانيا توفد مسؤولاً حكومياً إلى إسرائيل

وقال وزير الخارجية جانواري ماكامبا إن السلطات “تبلغت من قبل الحكومة الإسرائيلية أن جوشوا موليل، وهو شاب تنزاني كان يدرس في إسرائيل وفقدنا الاتصال به منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 قُتل فورًا بعدما اعتقلته حماس”.

ولفت في منشور على منصة “إكس” إلى أن السلطات التنزانية تقوم بالترتيبات اللازمة لأقارب موريل بمن فيهم والده، للسفر إلى إسرائيل برفقة مسؤول حكومي للقاء سفير بلاده ومسؤولين إسرائيليين والحصول على مزيد من التفاصيل حول ملابسات وفاته.

وكان الطالبان بين نحو 260 شاب تنزاني سافروا إلى إسرائيل لإجراء تدريب في مجال الزراعة الحديثة في إطار برنامج الشراكة بين البلدين.

وبدأت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم غير مسبوق نفذته حركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر داخل الأراضي الإسرائيلية انطلاقا من قطاع غزة أسفر عن سقوط 1200 قتيل معظمهم مدنيون قضى غالبيتهم في اليوم الأول، وفق السلطات الإسرائيلية، فيما احتُجز نحو 240 رهينة.

وأتاحت هدنة استمرت أسبوعًا نهاية تشرين الثاني/نوفمبر إطلاق سراح 105 رهائن من غزة، بينهم 80 إسرائيليًا، في مقابل إطلاق إسرائيل سراح 240 أسيرًا فلسطينيًا. وكان المفرج عنهم من الطرفين من النساء والأطفال.

في الجانب الفلسطيني، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة ارتفاع حصيلة القتلى إلى أكثر من 18700 شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال.