البيت الأبيض: نبذل جهودا لإقناع إسرائيل وحماس باستئناف المفاوضات

قال متحدث باسم البيت الأبيض، إن الحكومة الأمريكية تبذل جهودا لإقناع إسرائيل وحماس باستئناف المفاوضات، بهدف وقف القتال مرة أخرى وتبادل المزيد من الرهائن الإسرائيليين مع السجناء الفلسطينيين.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي: “لا زلنا نعمل بجد وساعة بساعة، لنرى ما إذا كان بإمكاننا إعادة الطرفين إلى الطاولة (للمفاوضات)، ومعرفة ما إذا كان يمكن إحراز تقدم ما”.

وفي حديثه لشبكة “إن بي سيالأمريكية، قال كيربي: “نأمل أن تحدث (المفاوضات) اليوم. لكن بصراحة، أنا لا أعرف”.

متحدث في البيت الأبيض: نبذل جهودا لإقناع إسرائيل وحماس باستئناف المفاوضات

وواصل الجيش الإسرائيلي قصف قطاع غزة، الأحد، لليوم الثالث على التوالي بعدما بلغت مفاوضات تمديد الهدنة مع حركة حماس “طريقا مسدودا”، رغم تزايد الدعوات الدولية لضبط النفس من أجل حماية المدنيين.

والأسبوع الماضي، أسفرت الهدنة المؤقتة التي امتدت 7 أيام، عن فترة من الهدوء وزيادة دخول المساعدات الإنسانية مع تبادل رهائن إسرائيليين لدى حماس بسجناء فلسطينيين في سجون إسرائيل.

وتتبادل إسرائيل وحماس المسؤولية عن انتهاء الهدنة وعدم تمديدها، على عكس الرغبة التي أبدتها أطراف الوساطة، قطر ومصر والولايات المتحدة.

وقالت حماس، الجمعة، إنها اقترحت تبادل معتقلين فلسطينيين (لدى إسرائيل)  بـ”مسنين” من الرهائن، وأن تُسلم جثث رهائن إسرائيليين “قُتلوا في القصف الإسرائيلي”.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اتهم الحركة الفلسطينية بـ “انتهاك الاتفاق” من خلال “إطلاق صواريخ” على إسرائيل خلال الهدنة. كذلك أعلنت حماس مسؤوليتها عن هجوم في القدس أسفر عن مقتل 4 إسرائيليين.

متحدث في البيت الأبيض: نبذل جهودا لإقناع إسرائيل وحماس باستئناف المفاوضات

وتحدث كيربي لعدد من القنوات الإخبارية الأمريكية، الأحد، عن الحرب، قائلا إن “حماس هي المسؤولة عن انهيار المحادثات”.

وأضاف أن الحركة الفلسطينية لم تلتزم بشروط الاتفاق الأصلي لبدء تسليم الرهائن المختطفين في غزة.

وقال إن حماس “فشلت في تقديم قائمة بأسماء النساء والأطفال الذين يمكن إطلاق سراحهم”، بالإضافة إلى 105 رهائن تم إطلاق سراحهم خلال فترة الهدنة الأصلية.