ساليفان: الاحتياجات الإنسانية في غزة تفرض على المجتمع الدولي بذل جهود أكبر

قامت القيادة المركزية الأمريكية، بدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بنقل أكثر من 54 ألف رطل (24500 كيلوغرام تقريبًا) من الإمدادات الإنسانية، لتوفير المستلزمات الطبية والغذائية لسكان قطاع غزة.

وبحسب بين لـ “سنتكوم” على موقع “إكس”: قامت طائرة سي-17 بتوصيل الإمدادات إلى جمهورية مصر العربية لتوزيعها من قبل هيئات تابعة للأمم المتحدة”.

ومن المتوقع أن تقوم القيادة المركزية برحلات جوية إضافية في الأيام المقبلة كجزء من الجهود المبذولة لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة.

واشنطن ترسل مساعدات إلى غزة في طائرات عسكرية

وأكد جايك ساليفان، مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن لشؤون الأمن القومي، أنّ “الاحتياجات الإنسانية في غزة تفرض على المجتمع الدولي بذل جهود أكبر بكثير.. الولايات المتحدة ملتزمة بهذا الجهد”.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن الطائرات التي وصلت أولاها الثلاثاء وستتبعها طائرتان أخريان في “الأيام المقبلة”، محمّلة بمعدات طبية ومواد غذائية ولوازم للشتاء ستتولى الأمم المتحدة توزيعها.

واشنطن ترسل مساعدات إلى غزة في طائرات عسكرية

أيضًا، قال أحد المسؤولين في البيت الأبيض إن كمية المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى قطاع غزة ازدادت وقد دخلت حتى الآن ألفا شاحنة من الطعام وكذلك الوقود والأدوية والمعدات الضرورية لتشغيل منشآت تحلية مياه البحر.

وأضاف “وصلنا خلال أربعة أسابيع ونصف إلى وتيرة 240 شاحنة في اليوم بصورة متواصلة”.

ومددت إسرائيل وحركة حماس الثلاثاء الهدنة السارية بينهما منذ الجمعة، بعد سبعة أسابيع من القصف الإسرائيلي المدمر والعمليات البرية الواسعة النطاق ردا على هجوم غير مسبوق نفذته الحركة داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.