مقتل 13 ألف شخص في غزة على الأقل

دعت وزيرة الاستخبارات الإسرائيلية غيلا غملئيل الأحد، المجتمع الدولي إلى “تشجيع إعادة التوطين الطوعي”للفلسطينيين”خارج قطاع غزة. بدلا من إرسال الأموال لإعادة إعمار” القطاع الذي يتعرض لقصف إسرائيلي مستمر.

وفي نص نشرته صحيفة جيروزاليم بوست، اقترحت غملئيل، عضو حزب الليكود الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، “تشجيع إعادة التوطين الطوعي للفلسطينيين من غزة خارج قطاع غزة، لأسباب إنسانية”.

كما انتقدت الوزيرة الإسرائيلية وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وكتبت غملئيل “بدلا من إرسال الأموال لإعادة إعمار غزة أو للأونروا الفاشلة، يمكن للمجتمع الدولي أن يساعد في تمويل إعادة التوطين ومساعدة الغزيين على بناء حياتهم الجديدة في بلدانهم المضيفة الجديدة”.

وزيرة إسرائيلية تقترح "إعادة توطين" سكان غزة خارج القطاع

وتابعت وزيرة الاستخبارت الإسرائيلية “لقد جربنا العديد من الحلول المختلفة: الانسحاب (من المستوطنات في قطاع غزة). وإدارة النزاع، وبناء جدران عالية على أمل إبعاد وحوش حماس عن إسرائيل. لقد فشلت جميعها”.

وأضافت “سيكون ذلك مفيدا للجانبين: للمدنيين في غزة الذين يريدون حياة أفضل، ولإسرائيل بعد هذه المأساة الرهيبة”.

في 7 تشرين الأول/أكتوبر، شنت حركة حماس هجوما على نطاق غير مسبوق في إسرائيل، أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وفق السلطات الإسرائيلية. وتم احتجاز نحو 240 شخصا ونقلهم إلى القطاع الفلسطيني.

ويقصف الجيش الإسرائيلي مذاك قطاع غزة بلا هوادة بهدف “القضاء” على حماس. ووفق حكومة حماس، قُتل 13 الف شخص على الأقل، ثلثاهم من النساء والأطفال.

بعد 44 يوما من الحرب، نزح أكثر من 1.6مليون شخص من منازلهم في غزة، ما يعادل ثلثي سكان القطاع الصغير.

ونحو 80% من سكان غزة هم أنفسهم لاجئون أو أبناء وأحفاد اللاجئين الذين تركوا منازلهم خلال “النكبة” إبان قيام إسرائيل عام 1948. ويحذر مسؤولون من بينهم الرئيس محمود عباس من “نكبة ثانية”.