زلزال يهز منطقة شاسعة في الفيلبين

ضرب زلزال بقوة 6,7 درجات جنوب الفيليبين على ما أعلن مركز المسح الجيولوجي الأمريكي، ما دفع أشخاصًا إلى الفرار من مبان فيما انهار سقف مركز تجاري بشكل جزئي.

وقال مركز المسح الجيولوجي الأمريكي في بيان إنه لم يصدر أي تنبيه بخطر حدوث تسونامي بعدما ضرب الزلزال ولاية سارانغاني في جزيرة مينداناو الجنوبية الرئيسية على عمق 78 كيلومترًا عند الساعة 08,14 بتوقيت غرينتش.

ولم ترد أي تقارير مباشرة حول إصابات لكن شُعر بالهزة في منطقة شاسعة في الجزيرة الجبلية.

وقالت كيشيا ليران (27 عامًا) لوكالة فرانس برس من مدينة دافاو على بعد 200 كيلومتر من مركز الزلزال حيث كانت تشارك في مؤتمر “أظن أنه أقوى زلزال شهدته في حياتي”.

"أظن أنه أقوى زلزال شهدته في حياتي".. زلزال قوي يضرب الفيلبين

وأضافت “أصيب الناس من حولي بالذعر وهرعوا إلى الخارج. يشارك مئات الأشخاص في هذا المؤتمر لذلك كنت خائفة أكثر من حدوث تدافع بصراحة”.

وأظهرت صورة نُشرت على موقع فيسبوك وتحققت وكالة فرانس برس من صحتها سقفًا منهارًا داخل مركز للتسوق في مدينة جنرال سانتوس على بعد أقل من مئة كيلومتر من مركز الزلزال.

وأظهر مقطع فيديو زبائن مذعورين في مركز تجاري آخر في المدينة نفسها يختبئون تحت طاولات مطاعم الوجبات السريعة ويصرخون بينما اهتزّ المبنى وسقطت قطع من السقف.

وقال غريغوريون ناراخوس (34 عامًا) الذي صوّر هذا المقطع “كنّا في الطابق الثاني لذلك لم يكن هناك أي شيء يمكننا فعله سوى الاختباء تحت الطاولات”.

وأضاف ناراخوس “انقطع التيار الكهربائي بعد ثانيتين أو ثلاث ثوان من وقوع الزلزال. عاد بعد بعض الوقت”.

وتابع “رأيت أشياء تتساقط من السقف. حين خرجنا رأينا شقوقًا وحطامًا في الخارج”.

وعولج نحو 30 طالبًا من مدرسة ثانوية مجاورة من صعوبات في التنفس بسبب ذعرهم عقب الزلزال، حسبما قال العامل في جهاز الطوارئ الطبية في جنرال سانتوس أدريان إيمبونغ.

وقال شرطي بلدية سارانغاني جيكارخوني بيلارين إن الزلزال كان “قويًا جدًا”.

وكان بيلارين قد فرّ مع زملائه من المبنى الذي يعملون فيه على بعد 30 كيلومترًا تقريبًا من مركز الزلزال.

وأضاف “رأينا أشخاصًا يفرّون من صالة رياضة قريبة حيث كانوا يلعبون كرة السلة”.

وأعلن عن مقتل شخص واحد جرّاء الزلزال حتى الآن.