مواجهة الإرهاب.. أحدث تقرير لرصد النشاطات الإرهابية في إندونيسيا والفلبين

اعتقلت قوة مكافحة الإرهاب الإندونيسية Densus 88 تسعة من المشتبه بهم في مقاطعات غرب كاليمانتان وجنوب سومطرة وغرب نوسا تينجارا.

وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية الإندونيسية (بولري)، أحمد رمضان، إنه تم القبض على أحدالعناصر  المشتبه بهم في مقاطعة كاليمانتان الغربية يوم الخميس (19 أكتوبر).

وقال رمضان، الإرهابي كان جزءًا من عناصر جماعة أنصار الدولة الموالية لتنظيم داعش.

وأضاف رمضان أنه تم القبض على خمسة آخرين، والذين يُعتقد أنهم أعضاء في الجماعة الإسلامية التابعة لتنظيم القاعدة، في مقاطعة سومطرة الجنوبية يوم الأربعاء (18 أكتوبر).

وفي الوقت نفسه، تم القبض على ثلاثة آخرين في لومبوك بمقاطعة نوسا تينجارا الغربية، ويُزعم أنهم أعضاء في جماعة أنصار  الدولة أيضًا.

اعتقال 9 في إندونيسيا وإصابة 4 في الفلبين أثناء تبادل لإطلاق النار.. والسبب الإرهاب

وأكد المتحدث باسم Densus 88 أسوين سيريغار – Aswin Siregar لأخبار الآن الاعتقالات.

وقال سيريجار، في إشارة إلى مكتب العلاقات العامة التابع لبولري: “لا يزال ضباطنا يعملون بشكل مكثف في الميدان. وسنقدم مزيدًا من التوضيحات من خلال مكتب العلاقات العامة في المقر الرئيسي للشرطة”.

وحث رئيس بوليري ليستيو سيجيت برابوو مؤخرًا على اليقظة ضد الأنشطة الإرهابية في ضوء موسم ما قبل الانتخابات، حيث من المقرر أن تجري الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا انتخابات رئاسية في فبراير من العام المقبل.

وقال يوم الثلاثاء (17 أكتوبر/تشرين الأول): “يجب أن يكون الإرهاب مصدر قلق جدي. لقد وقعت ستة هجمات إرهابية خلال انتخابات 2019، ويجب ألا يحدث هذا في انتخابات 2024”.

وتُعد جماعة أنصار الدولة مسؤولة عن سلسلة من الهجمات الانتحارية في إندونيسيا وجنوب الفلبين بما في ذلك تفجيرات الكنائس في كلا البلدين.

وكانت الجماعة الإسلامية وراء تفجيرات بالي عام 2002، التي أسفرت عن مقتل 202 شخص، وتفجير فندق ماريوت في جاكرتا عام 2003.

وفي الوقت نفسه، أصيب الفلبينيون الأربعة، الذين يُزعم أنهم أعضاء في جماعة إرهابية فلبينية مؤيدة لتنظيم داعش، مع جنديين خلال معركة بالأسلحة النارية في مقاطعة ماغوينداناو ديل سور الجنوبية يوم الثلاثاء (17 أكتوبر).


خريطة توضيحية لمقاطعة ماغوينداناو ديل سور الجنوبية.
وقال الميجور جنرال أليكس ريليرا، قائد فرقة المشاة السادسة، إن الاشتباك وقع عندما تم إطلاق النار على أفراد من كتيبة المشاة الأربعين، الذين تم إرسالهم للتحقق من وجود مسلحين يجمعون الأموال والأرز من المزارعين في بلدية داتو هوفر.

وتم التعرف على ثلاثة من أعضاء داعش المصابين، وهم سالم – Salim وتسيل – Tasil ومنتصر – Muntasir، وجميعهم تمكنوا من الفرار رغم إصاباتهم.

والأربعة هم أقارب زعيمي تنظيم داعش المقتولين عبد الكريم هاشم – Abdulkarim Hashim وداني كاباكونان – Danny Cabakunan، وقُتل هاشم وكاباكونان في تبادل لإطلاق النار مع القوات الحكومية في محطة للحافلات العامة في مدينة تاكورونج في مقاطعة سلطان كودارات في يناير/كانون الثاني.

اعتقال 9 في إندونيسيا وإصابة 4 في الفلبين.. حصيلة مكافحة الإرهاب في شرق آسيا

وفرضت داعش المعروفة في الأصل باسم جماعة ماؤوتي، حصارًا على مدينة ماراوي، عاصمة السلطان قدرات، في عام 2017، مما أدى إلى أطول معركة حضرية في البلاد والتي أودت بحياة أكثر من 1200 شخص، معظمهم من المسلحين.

وحررت القوات الحكومية المدينة بعد معركة استمرت خمسة أشهر وشهدت مقتل اثنين من قادة الحصار، بما في ذلك زعيم جماعة ماؤوتي، عمر ماؤوتي – Omar Maute، في نهاية شهر أكتوبر من ذلك العام.

وفي الوقت نفسه، في كوبا، توصل اثنان من الماليزيين المشتبه بهم بالإرهاب، المحتجزين في مركز الاعتقال العسكري الأمريكي في خليج غوانتانامو، إلى اتفاقات مع المدعين العسكريين للإعتراف بالذنب في اتهامات بارتكاب جرائم حرب بتهمة المشاركة في الهجمات الإرهابية القاتلة في إندونيسيا قبل عقدين من الزمن.

وفي تقرير بتاريخ 19 أكتوبر، قالت صحيفة نيويورك تايمز (NYT) إن الرجلين والمتهم الرئيسي في القضية، الإندونيسي إنسيب نورجامان – Encep Nurjaman، محتجزان لسنوات في شبكة السجون السرية التابعة لوكالة المخابرات المركزية وتم نقلهما إلى غوانتانامو في عام 2006.

ووجهت إليهم الاتهامات في أغسطس 2021، بعد 18 عامًا من القبض عليهم.

وبموجب الاتفاقين تم فصل قضيتي محمد فريك أمين (48 عاما) ومحمد نذير ليب (46 عاما) عن قضية نورجامان.

والرجلان متهمان بالعمل كناقلين أموال بالإضافة إلى تقديم دعم آخر لنورجامان، المعروف باسم الحنبلي، الزعيم السابق للجماعة الإسلامية المتطرفة في جنوب شرق آسيا.

وقالت نيويورك تايمز إن نورجامان سيواجه المحاكمة بمفرده بتهم القتل والإرهاب والتآمر في تفجيرات ملهى ليلي في بالي عام 2002 والتي أسفرت عن مقتل 202 شخص وتفجير فندق ماريوت في جاكرتا عام 2003 والذي أسفر عن مقتل 11 شخصًا.