الشرطة الفلبينية في تأهب سريع من خطر داعش في البلاد

الشرطة الماليزية التي تراقب المواطنين الراغبين في الذهاب إلى فلسطين للانضمام إلى القتال المسلح هناك ضد إسرائيل، هي أحدث تقرير أسبوعي لأخبار الآن عن الأخبار الأمنية في جنوب شرق آسيا.

وقال وزير الدفاع الفلبيني جيلبرتو تيودورو جونيور Gilberto Teodoro Jr، الأسبوع الماضي، إن مانيلا تطلب من الأجهزة الأمنية أن تكون في حالة تأهب لمثل هذه “الأفرع التابعة لتنظيم داعش” المحتملة في البلاد، لكنه لم يذكر ما إذا كانت أجهزة المخابرات قد تلقت تقارير تفيد بأن الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيم داعش كانت تخطط لشن هجمات في البلاد.

وأضاف تيودورو “يمكن لأي شخص أن ينسخ ما حدث في الشرق الأوسط أو ما لم يحدث. وقال وزير الدفاع تيودورو للصحفيين: “دعونا نسميهم المخربين أو المتطرفين”.

وأكمل “أعني أن هذا يحدث دائمًا، لذا فإن أي دولة في هذا الجزء من العالم حتى في أوروبا، هي في حالة تأهب قصوى للتأثيرات المحتملة لهذا على وضعها الأمني. وبقدر الإمكان، نطلب من [القطاع الأمني] الاستعداد”.

وأضاف تيودورو أن المجتمعات بحاجة إلى توخي اليقظة أيضًا وإبلاغ السلطات إذا رأت أي شيء مريب.

وشنت حماس هجمات بحرية وجوية وبرية ضد إسرائيل وقتلت أهدافًا مدنية في عطلة نهاية الأسبوع في 7 أكتوبر قبل أن تنتقم إسرائيل بغارات جوية وأوامر لسكان شمال غزة بالفرار جنوبًا لغزو بري متوقع للجزء الشمالي من قطاع غزة.

وأدت الغارات الجوية الإسرائيلية إلى مقتل وإصابة آلاف الأشخاص في غزة.

الشرطة الفلبينية في تأهب سريع من خطر داعش في البلاد

بشكل منفصل، قال مكتب مستشار الأمن القومي الفيلبيني إنه يعمل على جعل من أولويات مجلس مكافحة الإرهاب تصنيف حماس منظمة إرهابية “تضامنا مع شعب إسرائيل”.

وقال مستشار الأمن القومي إدواردو إم آنيو Eduardo M. Año في بيان: “نأمل في التوصل إلى حل سريع لهذا الصراع، ونصلي من أجل سلامة المدنيين الأبرياء”.

وفي ماليزيا، حث قائد الشرطة الناس على عدم السفر إلى فلسطين والتعبير بدلاً من ذلك عن تضامنهم مع الفلسطينيين عبر الوسائل السلمية, وسط حرب بين إسرائيل وحماس أودت بحياة الآلاف من الجانبين.

ونصح رضا الدين حسين Razarudin Husain الجمهور بعدم الذهاب إلى مناطق النزاع لأسباب أمنية، بحسب بيان للشرطة.

وقال إن الشرطة حشدت العناصر ذات الصلة، وخاصة الفرع الخاص، لضمان “عدم تورط الماليزيين إلى حد خلق خطر على السلامة الشخصية”.

ويطلب بيان قائد الشرطة الماليزية من الناس بإيجاز عدم السفر إلى غزة لتوصيل المساعدات، ولكنه يحذر أيضًا المواطنين المتعاطفين مع القضية الفلسطينية من السفر إلى هناك للانضمام إلى القتال المسلح.

وفي الوقت نفسه، في ماليزيا أيضًا، تم القبض على خمسة من المشتبه بهم الإرهابيين، من بينهم امرأة، في ولاية صباح بورنيو حتى سبتمبر من هذا العام، حسبما قال مسؤول أمني.

وقال فيكتور سانجوس Victor Sanjos، قائد القيادة الأمنية في صباح الشرقية، إن ثلاثة من المشتبه بهم يُزعم أنهم على صلة بتمويل الإرهاب بينما يشتبه في أن الاثنين الآخرين من مؤيدي قوات الأمن الملكية RSF لما يسمى بسلطنة سولو Sulu وشمال بورنيو North Borneo.

وقوات الأمن الملكية RSF هي جماعة مسلحة توغلت في مناطق في مقاطعتي لهاد داتو بولاية صباح Sabah’s Lahad Datu في عام 2013 في سعيها لتعزيز مطالبتها الإقليمية التاريخية بجزء من شرق صباح، والتي تحولت إلى مواجهة دامية استمرت 43 يومًا مع قوات الأمن والدفاع الماليزية.

وقال سانجوس أيضًا إن شركة Esscom لديها 13 شخصية على قائمة المطلوبين وأدرجت أربع مجموعات على رادارها، وهي جماعة أبو سياف Abu Sayyaf، وجماعات الاختطاف البحري مقابل فدية، وجماعات تنظيم داعش وقوات الأمن الملكية، كلها تشكل تهديدات من جنوب الفلبين.

وقال المسؤول الأمني إن سلطات ولاية صباح تنظر إلى التهديدات المحتملة من هذه الجماعات على محمل الجد، لكن حتى هذه اللحظة في تقييمها، لا يوجد دليل على أي أنشطة تقوم بها هذه الجماعات لتجنيد السكان أو دعم جهودها الدعائية.

“وهذا لأن الاعتقالات السابقة للمطلعين كانت بمثابة درس للجمهور. وقال سانجوس: “فيما يتعلق بالتهديدات المحتملة، فهي حاليًا عند مستوى معتدل”.

“يستند هذا التقييم إلى إجراءات الإنفاذ التي اتخذتها الحكومة الفلبينية، والتي أظهرت نهجًا جادًا وملتزمًا لتتبع التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات وتحييدها لاحقًا.”

ومع ذلك، قال إن إسكوم تظل يقظة في المراقبة الأمنية وجمع المعلومات الاستخبارية في شرق صباح، المتاخمة لجنوب الفيلبين.