ارتفاع شحنات الحبوب من أوكرانيا إلى موانئ البحر الأسود

أوضح مسؤول أوكراني أن عدد عربات السكك الحديدية المحملة بالحبوب، والمتجهة إلى موانئ منطقة أوديسا، واصل الارتفاع خلال الأسبوع الماضي بفضل التشغيل الناجح لممر صادرات البحر الأسود البديل.

وقال “فاليري تكاتشوف” نائب مدير الإدارة التجارية في السكك الحديدية الأوكرانية في منشور عبر “فيسبوك”، إن عدد عربات الحبوب المتجهة إلى موانئ أوديسا ارتفع بأكثر من 26% إلى 5 آلاف و 341عربة خلال الأسبوع الماضي من 4 آلاف و227 عربة.

بالرغم من القصف الروسي.. صادرات أوكرانيا من الحبوب ترتفع

وأضاف “تكاتشوف” أن معدل التفريغ اليومي للقطارات في صوامع الموانئ يصل إلى 970 عربة، في حين ارتفع عدد عربات القطارات المحملة بالحبوب إلى موانئ أوديسا بنسبة 50% في الأسبوع الأسبق.

وقال “أولكسندر كوبراكوف” نائب رئيس الوزراء الأوكراني، إن 91 سفينة صدرت 3.3 مليون طن متري من المنتجات الزراعية، والمعدنية منذ بدء تشغيل الممر في أغسطس، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.

وأنشأت أوكرانيا في أغسطس الماضي ما سمَّته “ممراً إنسانياً” للسفن المتجهة إلى الأسواق الإفريقية والآسيوية، في محاولة للالتفاف على الحصار الروسي لموانئ البحر الأسود، بعد انسحاب الأخيرة من اتفاق لضمان صادرات كييف المنقولة بحراً خلال الحرب.

ومع استمرار ارتفاع صادرات الحبوب الأوكرانية يتوقع الخبراء أن تشهد الأسواق خاصة العربية انخفاضا في أسعار الأغذية والحبوب مثل القمح والأرز مع زيادة توافرها في المتاجر.

استهداف الموانئ

وفي وقت سابق أصاب صاروخ باليستي أطلقته روسيا سفينة تجارية في البحر الأسود، في هجوم قد يهدد بتقويض مرور الصادرات الرئيسية مثل الحبوب، من الموانئ الأوكرانية، إلا أن وزير البنية التحتية نائب رئيس الوزراء الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، أكد أن 6 سفن تحمل 231 ألف طنا من المنتجات الزراعية غادرت الموانئ في منطقة أوديسا الكبرى وتتجه الآن نحو مضيق البوسفور، رغم الهجوم الروسي.

بالرغم من القصف الروسي.. صادرات أوكرانيا من الحبوب ترتفع

وقال كوبراكوف إن ممر التصدير البديل في البحر الأسود في أوكرانيا لا يزال يعمل رغم الهجوم الأخير على سفينة مدنية.

من جهته قال الجيش الأوكراني إن صاروخاً باليستياً أطلقته روسيا أصاب الأربعاء سفينة تجارية في البحر الأسود.

ويعد الميناء مركزاً رئيسياً لشحنات الحبوب في أوكرانيا، وفقاً لوكالة بلومبرغ للأنباء. وأضاف كوبراكوف، عبر منصة التواصل الاجتماعي “إكس”، أن “هناك 5 سفن في انتظار الدخول إلى الموانئ للتحميل”.

وقال كوبراكوف: “حركة المرور مستمرة عبر ممر الحبوب الأوكراني، رغم الهجمات المنتظمة التي تشنها روسيا على البنية التحتية للموانئ”.