نتنياهو عن تخوفه من فقدان الدعم الدولي في حال توقف القتال 3 أيام

حث الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على وقفِ القتال لـ 3 أيام، بُغية التقدم في إطلاق سراح الرهائن، لدى حركة حماس في غزة، وذلك حسبما أفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي.

وجاء ذلك خلال اتصالٍ هاتفي، جرى بين بايدن ونتنياهو، أمس الأول الاثنين، في حين عبّر نتنياهو عن تخوفه من فقدان الدعم الدولي في حال توقف القتال 3 أيام.

وأبلغ بايدن أنه: “لا يثق بنوايا حركة حماس أو قبولها صفقة بشأن الرهائن”.

في اتصالٍ هاتفي.. بايدن يحث نتنياهو على وقف القتال لإطلاق الرهائن

وقال الموقع الأمريكي إن الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر، تناقش اقتراحاً تطلق بموجبه حماس سراح 10 إلى 15 رهينة، على أن “تُستغل الهدنة بموجب الاتفاق للتحقق من هوية جميع الرهائن وتقديم قائمة بها”.

ووفقًا لـ “أكسيوس”، فتشير التقديرات إلى احتجاز حركة حماس نحو 180 من الأسرى، والجهاد 40، بينما يحتجز آخرون نحو 20.

لا وقف لإطلاق النار

والاثنين، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنّه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في قطاع غزة ما لم تفرج حركة حماس عن الرهائن الذين تحتجزهم منذ شهر.

وقال نتانياهو في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية إنّه “لن يكون هناك وقف إطلاق نار – وقف إطلاق نار شامل – في غزة من دون إطلاق سراح رهائننا”، معتبراً أنّه “في ما يتعلّق (…) بوقف إطلاق النار لفترات قصيرة – ساعة هنا وساعة هناك – فهذا أمر سبق وأن حصل فعلاً”.

في اتصالٍ هاتفي.. بايدن يحث نتنياهو على وقف القتال لإطلاق الرهائن

وخلال المقابلة، أعلن نتانياهو أنّ إسرائيل “ستتولّى لفترة غير محدّدة “المسؤولية الأمنية الشاملة” في قطاع غزة بعد الحرب التي تخوضها حالياً ضدّ حركة حماس.

واعتبر أنّه “عندما لا نتولّى هذه المسؤولية الأمنية، فإنّ ما نواجهه هو اندلاع إرهاب حماس على نطاق لا يمكننا تخيّله”.