نتنياهو: وقف إطلاق النار لفترات قصيرة “أمر سبق وأن حصل فعلًا”

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين أنّه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في قطاع غزة ما لم تفرج حركة حماس عن الرهائن الذين تحتجزهم منذ شهر.

وقال نتانياهو في مقابلة تلفزيونية أجرتها معه شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية إنّه “لن يكون هناك وقف إطلاق نار – وقف إطلاق نار شامل – في غزة من دون إطلاق سراح رهائننا”، معتبراً أنّه “في ما يتعلّق (…) بوقف إطلاق النار لفترات قصيرة – ساعة هنا وساعة هناك – فهذا أمر سبق وأن حصل فعلاً”.

نتانياهو: لا وقف لإطلاق نار شامل في غزة من دون إطلاق الرهائن

المسؤولية الأمنية الشاملة

وخلال المقابلة، أعلن نتانياهو أنّ إسرائيل “ستتولّى لفترة غير محدّدة “المسؤولية الأمنية الشاملة” في قطاع غزة بعد الحرب التي تخوضها حالياً ضدّ حركة حماس.

واعتبر أنّه “عندما لا نتولّى هذه المسؤولية الأمنية، فإنّ ما نواجهه هو اندلاع إرهاب حماس على نطاق لا يمكننا تخيّله”.

إمكانية التوصل إلى هدنات

ناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين إمكانية التوصل إلى “هدنات” في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، فيما تجاوزت حصيلة القتلى في القطاع 10 آلاف شخص.

نتانياهو: لا وقف لإطلاق نار شامل في غزة من دون إطلاق الرهائن

وجاء في بيان صدر عن البيت الأبيض أن “بايدن ونتنياهو ناقشا إمكان (تطبيق) هدنات تكتيكية توفر للمدنيين فرصًا لمغادرة المناطق التي يدور فيها القتال بشكل آمن، ولضمان وصول المساعدات إلى المدنيين الذين يحتاجون إليها، وإفساح المجال لإطلاق سراح محتمل للرهائن”.

والاثنين، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في أنقرة أن واشنطن تعمل “بصورة نشطة جدا” لتأمين مزيد من المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة المحاصر.

نتانياهو: لا وقف لإطلاق نار شامل في غزة من دون إطلاق الرهائن

وقال بلينكن للصحافيين في ختام لقاء على انفراد مع نظيره التركي هاكان فيدان استغرق ساعتين ونصف “أحرزنا تقدمًا كبيرًا في الأيام الأخيرة من أجل زيادة” المساعدة التي تصل لسكان غزة مؤكدًا أن “توقفا (في المعارك) قد يساهم في ذلك أيضا”.

وقال بلينكن الذي زار الأحد الأردن وإسرائيل والضفة الغربية قبل الانتقال إلى أنقرة ” نعمل بصورة نشطة جدا لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية لغزة ولدينا وسائل ملموسة تماما لتحقيق ذلك”.