كولومبيا تتهم إسرائيل بارتكاب مجزرة في غزة

استدعت تشيلي وكولومبيا الثلاثاء سفيريهما لدى إسرائيل احتجاجاً على الهجوم العسكري الواسع النطاق الذي تشنّه على قطاع غزة.

واتّهمت سانتياغو الجيش الإسرائيلي بارتكاب “انتهاكات للقانون الدولي الإنساني” في غزة، في حين اتّهمته بوغزتا بارتكاب “مجزرة” في القطاع.

وقالت وزارة الخارجية التشيلية في بيان إنّها استدعت السفير خورخي كارفاخال احتجاجاً على “الانتهاكات الإسرائيلية غير المقبولة للقانون الإنساني في قطاع غزة“.

وأضافت أنّ سانتياغو “تدين بقوة وتراقب بقلق بالغ” العمليات العسكرية الإسرائيلية الجارية في قطاع غزة، مؤكّدة إدانتها إجراءات “العقاب الجماعي للسكّان المدنيين الفلسطينيين في غزة”.

بدوره، قال الرئيس الكولومبي غوستافو بترو في منشور على منصّة إكس “لقد قررت استدعاء سفيرتنا لدى إسرائيل مارغاريتا مانخاريز، فإذا لم توقف إسرائيل المجزرة بحقّ الشعب الفلسطيني، لا يمكننا الغبقاء على الدبلوماسية مع إسرائيل.

وتشيلي هي موطن لأكبر جالية فلسطينية في الشتات خارج العالم العربي.

وسانتياغو التي أدانت هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، تدافع عن حلّ الدولتين وتدعو لوقف الحرب الجارية بين إسرائيل وحركة حماس.

وفي السابع من أكتوبر شنّت حركة حماس هجوماً غير مسبوق في تاريخ إسرائيل تسلّلت خلاله إلى مناطق إسرائيلية عبر السياج الفاصل، وهاجمت بلدات حدودية وتجمّعات سكنية، ما تسبّب بمقتل أكثر من 1400 شخص، معظمهم مدنيون، كما اقتاد المهاجمون معهم إلى قطاع غزة 240 رهينة، وفقا للسلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الهجوم تردّ إسرائيل عليه بقصف مكثّف على القطاع أوقع أكثر من 8500 قتيل، معظمهم مدنيون، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.