كوريا الجنوبية توقف كوريين شماليين حاولوا الهرب من بيونغ يانغ

قال الجيش في كوريا الجنوبية إن السلطات اعتقلت الثلاثاء قاربا كوريا شماليا يحمل أشخاصا يعتقد أنهم يسعون للانشقاق عن الدولة المعزولة.

وقالت هيئة الأركان المشتركة إنه تم إيقاف السفينة الخشبية الصغيرة قبالة مدينة سوكتشو بشرق كوريا الجنوبية بعد رصدها بالقرب من خط الحد الشمالي، وهو الحدود البحرية الفعلية بين الكوريتين، في وقت مبكر من يوم الثلاثاء.

ولم يكشف الجيش عن عدد الأشخاص الذين كانوا على متن السفينة، لكن وكالة يونهاب للأنباء قالت إن أربعة كوريين شماليين كانوا على متن السفينة وأعربوا عن اعتزامهم الانشقاق.

وهذه هي الحالة الثانية المعروفة لكوريا الشمالية التي تعبر الحدود البحرية سعياً للانشقاق في الأشهر الأخيرة، بعد أن عبر تسعة أشخاص الحدود البحرية الغربية على متن قارب صيد في مايو.

كوريا الجنوبية تحتجز قاربًا يحمل منشقين كوريين شماليين

ويشق معظم الهاربين الكوريين الشماليين طريقهم عبر الصين وجنوب شرق آسيا، بدلاً من محاولة عبور الحدود شديدة الحراسة بين كوريا الشمالية والجنوبية.

وفي عام 2019، رحّلت كوريا الجنوبية صيادين كوريين شماليين يشتبه بقتلهما 16 من رفاق السفينة على متن سفينتهما أثناء عبورهما الحدود البحرية.

وقالت كوريا الجنوبية هذا الشهر إنها احتجت لدى الصين بشأن الإعادة القسرية لعدد كبير من الكوريين الشماليين الذين تقول جماعات حقوق الإنسان إنهم يواجهون السجن والانتهاكات على أيدي السلطات الكورية الشمالية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في ذلك الوقت إنه لا يوجد “من يسمون بالمنشقين” في الصين، عندما سئل عن تقرير بأن بكين قامت بترحيل نحو 600 منشق كوري شمالي.