زعيم كوريا الشمالية يغادر البلاد لزيارة روسيا

يرافق العديد من كبار المسؤولين العسكريين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون خلال زيارته إلى روسيا.

أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم الثلاثاء إن الزعيم كيم غادر بيونغ يانغ على متن قطار بعد ظهر يوم 10 سبتمبر لزيارة روسيا.

ولم تذكر كوريا الشمالية أسماء أعضاء الوفد، لكن المحللين حددوا العديد من الشخصيات الرئيسية التي يبدو أنها ترافق كيم في الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية يوم الثلاثاء.

من يرافق زعيم كوريا الشمالية في رحلته إلى روسيا؟

كيم خلال مراسم وداع رسمية قبل زيارته روسيا. رويترز

قادة الدفاع

وشوهد ري بيونج تشول، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية القوية لحزب العمال الحاكم ومارشال الجيش، وهو أعلى رتبة عسكرية في البلاد، وهو يلوح إلى جانب كيم على متن القطار.

وسافر ري، الذي يشرف على صناعة الدفاع في كوريا الشمالية، بما في ذلك برامجها النووية والصاروخية، إلى روسيا مع والد كيم الراحل، كيم جونغ إيل، في عام 2011.

وكان من بين المندوبين الآخرين المارشال باك جونغ تشون، الرئيس الجديد للقيادة السياسية العسكرية للحزب؛ وباك ثاي سونغ، سكرتير الحزب ورئيس اللجنة الوطنية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء المشاركة في برنامج التجسس عبر الأقمار الصناعية؛ وجو تشون ريونج، مدير إدارة صناعة الذخائر، الذي ساعد كيم خلال زياراته الأخيرة لمصنع ذخيرة ومصنع صواريخ .

من يرافق زعيم كوريا الشمالية في رحلته إلى روسيا؟

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يغادر بيونغ يانغ، كوريا الشمالية، برفقة مسؤولين حكوميين، لزيارة روسيا. رويترز

كما صافح وزيرة الخارجية تشوي سون هوي ومسؤولين آخرين في خط الاستقبال في محطة القطار.

ولعبت تشوي، التي كانت مفاوضًا نوويًا منذ فترة طويلة ودبلوماسية متمرسة دورًا فعالًا خلال قمم كيم مع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وتمت ترقيتها إلى المنصب الحالي العام الماضي بعد خفض رتبته لفترة وجيزة بعد قمتهما الفاشلة عام 2019 في فيتنام.

وشوهدت شقيقة كيم القوية والمسؤولة الكبيرة في الحزب، كيم يو جونغ، تقف بجانب القطار، رغم أنه لم يكن من الواضح ما إذا كانت قد استقلته.

ولقد لعبت دورًا بارزًا في دعم مؤتمرات القمة الماضية التي عقدها شقيقها.

من يرافق زعيم كوريا الشمالية في رحلته إلى روسيا؟

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يغادر بيونغ يانغ لزيارة روسيا. رويترز

المسؤولون الاقتصاديون

ويبدو أن بعض المسؤولين الذين يتعاملون مع الشؤون الاقتصادية يرافقون كيم، مما يزيد من احتمال أنه وبوتين قد يناقشان التعاون الاقتصادي والمساعدات الغذائية.

ومن بينهم أو سو يونغ، سكرتير الحزب ومدير قسم الاقتصاد؛ وباك هون، نائب رئيس مجلس الوزراء المسؤول عن البناء؛ وهان كوانغ سانغ، رئيس قسم الصناعات الخفيفة بالحزب.

وقال مسؤول في وزارة التوحيد في سيول مسؤول عن شؤون الكوريتين إن كيم وبوتين قد يستكشفان سبل إعادة العمال الكوريين الشماليين إلى روسيا، المحظورة بموجب عقوبات مجلس الأمن الدولي.

من يرافق زعيم كوريا الشمالية في رحلته إلى روسيا؟

المسؤولون يصفقون بينما يغادر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون البلاد. رويترز