الاتحاد الأوروبي: إطلاق رحلتين جويتين هذا الأسبوع تحملات لوازم إنسانية إلى غزة

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الاثنين أن الاتحاد الأوروبي سيفتح ممرًا إنسانيًا جويًا باتجاه قطاع غزة عبر مصر.

وقالت فون دير لايين في العاصمة الألبانية تيرانا “يحتاج الفلسطينيون في غزة إلى مساعدات إنسانية”، لذلك “نطلق ممرًا إنسانيًا عبر مصر”، مضيفة “ستنطلق أول رحلتين جويتين هذا الأسبوع وستحملان لوازم إنسانية إلى غزة”.

وجاء في بيان أنه سيتم تسيير عدة رحلات جوية إلى مصر “لإيصال الإمدادات الحيوية إلى المنظمات الإنسانية الموجودة على الأرض في غزة”، مضيفًا “ستنطلق أول رحلتين هذا الأسبوع وستحملان شحنات إنسانية تابعة لليونيسف وأدوية ومستلزمات النظافة”.

ولم يتضمن البيان تفاصيل عن آليات إيصال هذه المساعدات إلى غزة.

الاتحاد الأوروبي يعتزم فتح ممر إنساني جوي إلى غزة عبر مصر

تحذير من نقص المياه

وقبل ساعات من هذا الإعلان، حذّر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط أحمد المنظري من تحول نقص المياه والكهرباء والوقود بقطاع غزة المحاصر إلى “كارثة حقيقية” خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة.

وفي ظل القصف الإسرائيلي ودعوات الجيش لإخلاء شمال غزة، نزح أكثر من مليون شخص خلال أسبوع في القطاع المحاصر الذي تبلغ مساحته 362 كيلومترًا مربعا ويقطنه 2,4 مليون شخص.

الاتحاد الأوروبي يعتزم فتح ممر إنساني جوي إلى غزة عبر مصر

وأعلنت إسرائيل الحرب على قطاع غزة الأحد الماضي، بعد يوم من اختراق مقاتلي حماس أجزاء من السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأدى القصف المتواصل منذ السابع تشرين الأول/أكتوبر إلى تسوية أحياء بالأرض ومقتل ما لا يقل عن 2808 أشخاص في قطاع غزة، وإصابة 10850 آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.