انتهاء قمة كيم وبوتين في قاعدة فوستوتشني الفضائية

انتهت المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في قاعدة فوستوتشني الفضائية الروسية الأربعاء، بعد نحو ساعتين على بدئها، حسبما ذكرت وكالات أنباء روسية.

وأجرى بوتين وكيم في مستهل اللقاء محادثات مع وفديهما، قبل أن يعقدا مفاوضات ثنائية، حسبما ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء مضيفة أن الزعيمين سينضمان إلى مأدبة عشاء رسمية على شرف كيم.

رفع الرئيس بوتين الأربعاء نخب “تعزيز العلاقات المستقبلية” مع كوريا الشمالية وذلك خلال استقباله زعيم الدولة المعزولة كيم جونغ أون على مأدبة رسمية في أقصى الشرق الروسي.

وقال بوتين رافعا كأسه “نخب تعزيز علاقات التعاون والصداقة مستقبلا بين بلدينا” حسبما أظهرت مشاهد بثها التلفزيون الرسمي الروسي. وأضاف “من أجل رفاه وازدهار بلدينا، في صحة الزعيم وجميع الحاضرين”.

كيم يدعم بوتين في "الحرب المقدسة".. وهذا ما وعد به الأخير

قمة بوتين وكيم في قاعدة فوستوشني الفضائية في منطقة آمور في أقصى الشرق، روسيا. رويترز

“سنقف على الدوام مع روسيا”

وأكّد زعيم كوريا الشمالية بأن بلاده ستقف “على الدوام مع روسيا” وأن لقاءه مع بوتين يمثل “نقطة انطلاق” لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وقال أون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا تخوض “حربا مقدسة” ضد الغرب وإن البلدين سيحاربان معا “الإمبريالية”.

وأخبر كيم بوتين عبر مترجم: “لقد ارتقت روسيا لقتال مقدس لحماية سيادتها وأمنها.. ضد القوى المهيمنة”.

وأضاف: “سندعم دائما قرارات الرئيس بوتين والقيادة الروسية.. سنخوض معا الحرب ضد الإمبريالية”.

وأضاف: “تواجه روسيا.. قوى من هذا النوع تسعى إلى الهيمنة من أجل حماية مصالحها الأمنية.. لطالما أعربنا عن دعمنا الكامل وغير المشروط لجميع الإجراءات التي تتخذها الحكومة الروسية وأستغل هذه الفرصة مجددا للتأكيد على أننا سنقف على الدوام مع روسيا”.

وأضاف كيم الذي زار قاعدة فضائية في روسيا برفقة بوتين: “سنولي أولولية للعلاقة بين كوريا الشمالية وروسيا وسنضعها على رأس أولويات سياستنا الخارجية من الآن فصاعدا”، وذلك وفق بث للتلفزيون الروسي.

كيم يدعم بوتين في "الحرب المقدسة".. وهذا ما وعد به الأخير

الأقمار الصناعية أولوية لكوريا

وعند استقباله كيم في قاعدة مطار فوستوتشني الفضائية الواقعة في مقاطعة آمور الروسية أشار الرئيس الروسي إلى أن اللقاء يعقد في الفترة التي تحتفل فيها كوريا الشمالية بأعياد وطنية مهمة.

https://twitter.com/akhbar/status/1701825951687135422

وقال: “أنا سعيد جدا برؤيتكم، وخاصة (في الوقت الذي يشهد إحياء) مناسبات مثل مرور 75 عاما على تأسيس جمهورية (كوريا الديمقراطية الشعبية)، و70 عاما على الانتصار في حرب التحرير الكبرى، و75 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين”.

ورد بوتين على سؤال عما إذا كانت روسيا ستساعد كوريا الشمالية في بناء الأقمار الصناعية، بقوله: “هذا هو السبب الذي أتينا من أجله إلى قاعدة فوستوشني الفضائية”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن “زعيم كوريا الديمقراطية يظهر اهتماما كبيرا بتكنولوجيا الصواريخ، ويحاولون تطوير الفضاء”.

تجول كيم بصحبة بوتين في صالة تجميع الصاروخ الفضائي “أنغارا”، كما اصطحب بوتين ضيفه لمشاهدة قاعدة إطلاق الصاروخ الفضائي “سويوز” في المطار

كيم يدعم بوتين في "الحرب المقدسة".. وهذا ما وعد به الأخير

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يزوران قاعدة فوستوشني الفضائية في منطقة أمور الشرقية القصوى، روسيا. رويترز

وفي آب أغسطس الماضي فشلت محاولة كوريا الشمالية الثانية لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري إلى الفضاء، حسبما ذكر تقرير إعلامي رسمي ، وذلك بعد أشهر قليلة على تحطّم صاروخ فضائي أطلقته بيونغ يانغ وسقوطه في البحر بعد دقائق على الإطلاق.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قد جعل من وضع قمر صناعي للتجسس أولوية قصوى، قائلا إن ذلك بمثابة توازن ضروري للوجود العسكري الأمريكي المتزايد في المنطقة.

وهذا هو الاجتماع الثاني بين بوتين وكيم خلال أربع سنوات، وأول رحلة دولية للزعيم الكوري الشمالي منذ تفشي جائحة فيروس كورونا.

ومن المتوقع أن يناقشا صفقة أسلحة محتملة ، حيث يسعى بوتين إلى تجديد إمدادات روسيا من الذخائر التقليدية، والتي تستنزفها قواتها بسرعة من خلال استخدام المدفعية الثقيلة في أوكرانيا.

ومن المرجح أن يطلب كيم الوصول إلى التكنولوجيا المتقدمة لأقمار التجسس الصناعية والغواصات التي تعمل بالطاقة النووية بالإضافة إلى المساعدات الغذائية.