مدن تتمتع بأنقى هواء في العالم

يعد تلوث الهواء خطرًا على الصحة العالمية يفوق التهديد المتأتي من التدخين أو استهلاك الكحول، مع مخاطر أعلى في مناطق معينة من العالم مثل آسيا وأفريقيا، وبعض مدن العالم ملوثة للغاية وتشكل جودة الهواء فيها خطرًا صحيًا على السكان المحليين والزوار على حد سواء.

ومع ذلك، لا تزال بعض المدن تفتخر بجودة الهواء النظيف بسبب البيئات الأكثر خضرة واللوائح البيئية الصارمة.

كيف يتم قياس جودة الهواء؟

يحلل مؤشر جودة الهواء العالمي (IQAir) المعلومات الواردة من أكثر من 60 ألف محطة مراقبة منتشرة في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها أكبر منصة مركزية في العالم لقياس جودة الهواء.

كما أنه يعتمد على البيانات التي تم جمعها من آلاف مبادرات الهواء النظيف التي تديرها الحكومات والمنظمات غير الربحية والمواطنون والمجتمعات والشركات الخاصة.

ويركز هذا المؤشر على تركيزات (PM2.5) لقياس جودة الهواء، لأن هذا هو الملوث الدقيق الذي يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه الأكثر ضررًا بصحة الإنسان.

يتم تعريف (PM2.5) على أنه جسيمات محمولة في الهواء يصل حجمها إلى 2.5 ميكرون (أو الميكرومتر)، وهو جزء من المليون من المتر أو واحد على الألف من المليمتر.

وفيما يلي قائمة بأنقى المدن هواءً حول العالم:

زيوريخ السويسرية

 

هذه المدن تتمتع بأنقى هواء على مستوى العالم

دار أوبرا زيورخ، أحد المباني الأكثر رمزية في أكبر مدينة في سويسرا، حيث يرفرف العلم السويسري أمامها في 4 يوليو 2023، في زيورخ، سويسرا. (غيتي)

وجاء في التصنيف العالمي لنقاء الهواء ونسبة التلوث أن واحداً من أنظف نوعيات الهواء في العالم هي في زيوريخ، حيث يتم تحديد حالة التلوث على أساس متوسط مستويات PM2.5 المقاسة على مدى فترة 12 شهراً.

وقد حصلت هذه المدينة السويسرية على قيمة سنوية قدرها 0.51 ميكروغرام من جزيئات الهواء الملوث/ في كل متر 3، مما يجعلها الأدنى في العالم على مدى العام.

جزيرة غوام الأمريكية

هذه المدن تتمتع بأنقى هواء على مستوى العالم

جزيرة غوام الأمريكية. (غيتي)

بشكل حدثي، كشف الإحصاء الأخير لمؤشر جودة الهواء العالمي  والذي تم تحديثه في 26 يونيو/حزيران الماضي، أن مدينة وجزيرة غوام الأمريكية هي الأكثر نقاءً، مع مستوى تلوث هواء منخفض يبلغ 1.3 ميكروغرام/متر مكعب.

وتتميز هذه الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ بهواء نقي وانعدام المصانع وشركات المنتجات الثقيلة، مما يمنح سكانها وزوارها نفساً من الهواء النقي.

ويمكن أن تُعزى جودة الهواء الملائمة في غوام إلى عدة عوامل، بما في ذلك موقعها البعيد، والأنشطة الصناعية المحدودة فيها، والسياسات البيئية الاستباقية لديها.

بيرث بأستراليا

هذه المدن تتمتع بأنقى هواء على مستوى العالم

الواجهة البحرية لمدينة بيرث. (غيتي)

تأتي مدينة بيرث الساحلية، عاصمة ولاية أستراليا الغربية، والمدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان فيها، ضمن قائمة أكثر مدن العالم التي تتمتع بالهواء النظيف وقلة الملوثات. وبحسب الإحصاءات السنوية حققت المدينة نسبة 1.61 ميكروغرام/ في كل متر مربع من الملوثات. ما يجعلها ضمن الدول في مقدمة التصنيفات.

بولينيزيا الفرنسية

هذه المدن تتمتع بأنقى هواء على مستوى العالم

تياهوبو، تاهيتي، بولينيزيا الفرنسية. (غيتي)

كشف مؤشر جودة الهواء (AQI) وتلوث الهواء PM2.5 في جزر بولينيزيا الفرنسية أن المنطقة الساحلية المنعزلة في جنوب المحيط الهادئ تتمتع بجودة هواء عالية وفريدة من نوعها. إذ تتمتع مجموعة الجزر الصغيرة، وأشهرها تاهيتي، بمعدل 2.5 في المؤشر العالمي لنقاء الهواء.

ريكيافيك في أيسلندا

هذه المدن تتمتع بأنقى هواء على مستوى العالم

منظر جوي لمدينة ريكيافيك . (غيتي)

أما مدينة ريكيافيك عاصمة آيسلندا وأكبر مدنها الواقعة جنوبي البلاد علي شواطئ خليج فاكسافلوي، فقد حققت على أساس سنوي معدل 3.38 ميكروغرام/م 3 في مؤشر نقاء الهواء ونسبة الملوثات.

ويرجع الأمر بشكل كبير لكونها تعتمد على استخدام المزيد من مصادر الطاقة البديلة عوضاً عن البترول.

لونسيستون بأستراليا

هذه المدن تتمتع بأنقى هواء على مستوى العالم

مدينة لونسيستون (غيتي)

تقع مدينة لونسيستون في شمال تسمانيا، وهي منطقة أخرى بها أقل تلوث للهواء في العالم بالمقارنة بالمدن الكبرى حول العالم.

إذ تصل المستويات السنوية من PM2.5 في هذه المدينة الأسترالية الصغيرة إلى ما يقرب من 3.68 ميكروغرام/متر مكعب خلال فترة الاثني عشر شهراً الماضية خلال 2022/2023.

هونولولو في هاواي

هذه المدن تتمتع بأنقى هواء على مستوى العالم

منظر جوي لهونولولو هاواي. (غيتي)

على الرغم من أن عاصمة هاواي تُعد إحدى أشهر الوجهات السياحية في العالم، لكن هونولولو لا تزال تتمتع بواحد من أنظف أنظمة الهواء الطبيعي في العالم وفقاً تصنيفات عام 2022.

وتُظهر القياسات أن مستوى PM2.5 في هذه المنطقة يبلغ حوالي 3.91 ميكروغرام/ بالمتر 3 سنوياً، وهو ما يمثل نتيجة ممتازة.