لجنة التحقيق الروسية تؤكد مقتل يفغيني بريغوجين زعيم فاغنر

أكدت الفحوص الجينية وفاة زعيم مجموعة فاغنر المسلحة يفغيني بريغوجين، وفق ما أعلنت الأحد لجنة التحقيق الروسية التي تبحث في حادث تحطم الطائرة التي كان على متنها الأربعاء.

وأوضحت اللجنة في بيان نقلته وكالة “فرانس برس” أن “الفحوص الجينية الجزيئية” التي أجريت على الجثث التي تم انتشالها من موقع تحطم الطائرة شمال موسكو “أنجزت”.

وبموجب هذه الفحوص، فإنّ هويات القتلى العشرة الذين تمّ انتشال جثثهم من موقع الحطام “تتطابق مع قائمة” الركاب وأفراد الطاقم، والتي كانت تضم اسم بريغوجين، وفق ما أكدت اللجنة، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

ولم يتطرق البيان إلى الفرضيات بشأن أسباب تحطم الطائرة أثناء رحلة من موسكو إلى سان بطرسبورغ وعلى متنها بريغوجين وآخرون من المجموعة التي قامت بتمرد مسلح على القيادة العسكرية الروسية في يونيو الماضي.

بعد الفحص الجيني.. تأكيد مقتل زعيم مرتزقة فاغنر بريغوجين

ومنذ تحطم الطائرة وتأكيد السلطات مقتل من كانوا على متنها، سرت تكهّنات وتحليلات بأن بريغوجين الذي كان مقربًا من الرئيس فلاديمير بوتين حتى تمرده المسلح، قد يكون ضحية عملية اغتيال دبّرها الكرملين ثأرًا على تحديه لسلطة الرئيس الروسي.

إلا أن الكرملين نفى بشدة الجمعة ضلوعه في تحطم الطائرة الخاصة.

وقال المتحدث باسم مقر الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف خلال مؤتمر صحافي الجمعة: “هناك الكثير من التكهنات حول تحطم الطائرة والوفاة المأساوية للركاب، بما في ذلك يفغيني بريغوجين… كل هذا كذب محض”.

شاهد أيضًا: ذراع بريغوجين الأيمن.. من هو ديمتري أوتكين الذي منح فاغنر اسمها؟

وفي مقابل النفي الروسي، ألمحت كييف والعديد من العواصم الغربية، لاسيما واشنطن وبرلين وباريس، إلى شبهات بأن مقتل بريغوجين كان نتيجة عملية اغتيال اتخذ الكرملين القرار بشأنها.

ومن بين من وردت أسماؤهم، مساعد بريغوجين دميتري أوتكين، قائد عمليات فاغنر والعنصر السابق في القوات الخاصة للاستخبارات العسكرية الروسية.

ولفت بوتين الخميس إلى أن التحقيق “سيستغرق بعض الوقت”، مؤكدًا “سيتم المضي به حتى النهاية والتوصل إلى نتيجة. لا شك في ذلك”.

شاهد أيضًا: كيف يتخلص بوتين من معارضيه؟