إيليا ساشكوف المدان في روسيا نقل معلومات سرية إلى جواسيس

أعلنت محكمة في روسيا الأربعاء، إدانتها أحد كبار مسؤولي الأمن السيبراني، إيليا ساشكوف، لتحكم بسجنه 14 عامًا، وذلك على خلفية اتهامه بالخيانة.

وكانت القضية تركزت على أن ساشكوف، قد نقل معلومات سرية إلى جواسيس أجانب.

بسبب الخيانة.. روسيا تسجن كبير مسؤولي الأمن السيبراني 14 عامًا

وساعد مسؤول الأمن السيبراني – الذي نفى ارتكابه أي مخالفات -، في تأسيس Group-IB – وهي شركة توفر أنظمة الكشف عن التهديدات وتضع حلولًا لمنع الاحتيال عبر الإنترنت، وكانت واحدة من أبرز شركات الأمن السيبراني في روسيا.

وكانت الشركة أعلنت في وقتٍ سابق من العام الجاري، أنها قطعت علاقاتها مع سوقها الأصلي، حسبما أفادت وكالة رويترز.

حكم سابق بحق عسكري

وفي وقتٍ سابق، حكمت محكمة روسية بالسجن 19 عامًا على عسكري سابق وعنصر إنقاذ سابق ألقيا قنابل مولوتوف على مبنى بلدية للاحتجاج على تعبئة الجنود للقتال في أوكرانيا.

ويُعدّ هذا الحكم الأطول حتى الساعة لهذا النوع من الهجمات على مبان رسمية وهي هجمات تكاثرت في روسيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022.

وقالت وكالة تاس للأنباء إن محكمة عسكرية في أكاتيرينبورغ دانت رومان نصرييف وأليكسي نورييف لا سيّما بتهمة ارتكاب “عمل إرهابي” ضمن عصابة منظّمة.

بحسب المحققين، كسر نصرييف الذي كان يعمل في الحرس الوطني ونورييف الذي كان يعمل في وزارة حالات الطوارئ نافذة في الطابق الأرضي في مبنى بلدية مدينة بقال الصغيرة في منتصف تشرين الأول/أكتوبر.

بعد ذلك، ألقيا عدة زجاجات حارقة دون التسبب بأضرار بالغة أو بسقوط ضحايا في المبنى.

لم ينفِ المتّهمان الوقائع، لكنهما رفضا تهمة ارتكاب عمل إرهابي وأكّدا أنهما أرادا التنديد بالحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال نورييف خلال المحاكمة، حسبما نقلت عنه منظمة “زونا سوليدارنوستي”، “أردت فقط إظهار أن في مدينتنا أشخاصًا يعارضون التعبئة والعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”.

والرجلان صديقان قديمان يعزفان معًا في فرقة روك، بحسب وسائل إعلام روسية.