عقب دعم الناتو لأوكرانيا.. روسيا تحذر

حرب عالمية ثالثة على الأبواب، تصريح مثير للجدل من قبل نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف بعدما أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن القادة قدموا خلال قمتهم في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، خطة دفاعية شاملة لمواجهة موسكو.

ميدفيديف، قال إن زيادة حلف شمال الأطلسي مساعداته العسكرية لأوكرانيا تقرب الحرب العالمية الثالثة.

وأضاف تعليقا على اليوم الأول من قمة الحلف العسكري، الذي تقوده الولايات المتحدة، في ليتوانيا، حيث تعهد عدد من الدول بتقديم المزيد من الأسلحة والدعم المالي لكييف، أن المساعدات لن تمنع روسيا من تحقيق أهدافها في أوكرانيا.

روسيا تهدد: الحرب العالمية الثالثة على الأبواب

كما رأى ميدفيديف عبر تليغرام أن الغرب لم يستطع أن يأتي بشيء آخر، وفق قوله. معتبراً أن الدول الغربية باتت في طريق مسدود.

واستطرد: “الحرب العالمية الثالثة تقترب”. مشددًا على أن كل شيء واضح، وأن “العملية العسكرية الخاصة” ستستمر لنفس الأهداف.

وجاء هذا بعد أيام من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية، عن خطة إرسال قنابل عنقودية كجزء من حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 800 مليون دولار لأوكرانيا.

أما عن انضمام أوكرانيا للحلف، فاعتبر ستولتنبرغ أن الحلف مفتوح أمام الأعضاء وهم من يقررون توسيع عضويته لا موسكو.

يشار إلى أن قادة الحلف بدأوا أمس الثلاثاء، قمة في فيلنيوس في ليتوانيا تستمر حتى اليوم، وذلك من أجل توجيه رسالة دعم إلى أوكرانيا التي تواصل هجوما مضادا صعبا ضد موسكو وتنتظر التزامات بشأن عضوية مستقبلية في التحالف.

ويقدم الحلف خطة التزامات طويلة الأمد لأمن أوكرانيا، الأربعاء، في اليوم الثاني من القمة، التي سببت خيبة أمل للرئيس فولوديمير زيلينسكي الذي كان يأمل في الحصول على جدول زمني محدد لانضمام بلاده إلى الحلف.

وتناول زيلينسكي الذي انتقد بشدة قادة دول الناتو بسبب نقص إرادتهم في انضمام أوكرانيا، العشاء معهم مساء الثلاثاء بعيد تحيته حشدا كبيرا في وسط العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

وسيجري الرئيس الأوكراني محادثات مع القادة الأربعاء. وفي محاولة لطمأنته، يفترض أن تنشر دول مجموعة السبع (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة) بيانا مشتركا حول دعم كييف في السنوات المقبلة.