مسيّرات روسية تستهدف ميناء أوديسا الأوكراني المستخدم في تصدير الحبوب

أعلن مسؤول محلي أن طائرات مسيّرة روسية استهدفت ليل الإثنين الثلاثاء منشآت للحبوب في أحد موانئ منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا، والتي تضم ثلاثة منافذ بحرية أساسية في اتفاقية تصدير الحبوب التي تنتهي مدّتها بعد أيام.

وقال حاكم المنطقة أوليغ كيبر في بيان إن “قوات الدفاع الجوي لم تسمح بتحقق خطة العدو لمهاجمة محطة الحبوب في أحد موانئ أوديسا”، في وقت أعلن الجيش الأوكراني إسقاط 26 مسيّرة روسية حاولت مهاجمة أهداف على أراضيه خلال الليل.

تفصيلا، أعلن مسؤول محلي أن طائرات مسيرة روسية استهدفت ليل الإثنين الثلاثاء ميناء أوديسا، وهو واحد من 3 منافذ بحرية أساسية في اتفاقية تصدير الحبوب التي تنتهي مدّتها بعد أيام.

وقال حاكم المنطقة أوليه كايبر في بيان إن “قوات الدفاع الجوي لم تسمح بتحقق خطة العدو لمهاجمة محطة الحبوب في أحد موانئ أوديسا”.

الجيش الأوكراني: روسيا تستهدف ميناء أوديسا بـ28 طائرة مسيرة

وكانت وسائل إعلام أوكرانية أفادت أيضا بأن عددا من الانفجارات دوت في أوديسا، جنوب غربي البلاد، وذلك بعيد إعلان حالة التأهب الجوي في عدة مناطق بأوكرانيا بينها مقاطعة أوديسا.

من جهة أخرى، قال الجيش الأوكراني إن روسيا أطلقت 28 طائرة مسيرة مفخخة على ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا وعلى العاصمة كييف في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء.

أوكرانيا تعلن إسقاط 26 مسيرة هجومية روسية ليلا

وقال سلاح الجو الأوكراني إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 26 من طائرات مسيرة من أصل 28 أطلقتها روسيا.

وقال حاكم أوديسا إن الدفاعات أسقطت 22 طائرة مسيرة فيما سقطت اثنتان على مبنى إداري في المدينة الساحلية.

وأضاف، عبر تطبيق تلغرام، أن النيران اندلعت في رصيفين بالقرب من ميناء أوديسا وجرى إخمادها سريعا دون وقوع “أضرار جسيمة” أو إصابات.

وقال الجيش إنه اعترض جميع الطائرات المسيرة التي أرسلت باتجاه كييف، لكن الحطام ألحق أضرارا بعدد من المنازل في المنطقة.

وقال سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف في منشور على تلغرام “العدو هاجم كييف من الجو للمرة الثانية هذا الشهر”.