أوكرانيا تستعد لهجوم مضاد لمواجهة الغزو الروسي

قال أحد كبار المسؤولين الأمنيين في أوكرانيا لـ “بي بي سي إن بلاده مستعدة لشن هجومها المضاد الذي طال انتظاره ضد القوات الروسية.

ولم يذكر أوليكسي دانيلوف موعدًا محددًا، لكنه قال إن الهجوم لاستعادة الأراضي من قوات الاحتلال الروسية يمكن أن يبدأ “غدا أو بعد غد أو بعد أسبوع”.

وحذر من أن الحكومة الأوكرانية “ليس لها الحق في ارتكاب خطأ” في القرار لأن هذه “فرصة تاريخية، لا يمكننا أن نخسرها”.

 

قد يكون اليوم أو غدا.. مسؤول في أوكرانيا يكشف موعد الهجوم المضاد على روسيا

وبصفته وزيراً لمجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا، فإن دانيلوف هو قلب حكومة الحرب الفعلية للرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وخلال حواره مع بي بي سي، أرسل إليه الرئيس فولديمير زيلينسكي رسالة هاتفية تستدعيه لحضور اجتماع لمناقشة الهجوم المضاد.

كما أكد خلال المقابلة أن بعض قوات مرتزقة فاغنر تنسحب من مدينة باخموت التي شهدت أكثر المعارك دموية في الحرب حتى الآن – لكنه أضاف أنهم “يعيدون تجميع صفوفهم في ثلاثة مواقع أخرى”.

كما قال دانيلوف إنه “هادئ تمامًا” بشأن بدء روسيا في نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا ، قائلاً: “بالنسبة لنا ، هذا ليس نوعًا من الأخبار”.

"قد يكون اليوم أو غدًا".. أوكرانيا تتحدث عن الهجوم المضاد

أرشيفية – وحدة دبابة تابعة للجيش الأوكراني تتجه نحو خط الجبهة في خيرسون (رويترز)

كانت أوكرانيا تخطط لشن هجوم مضاد منذ شهور. لكنها أرادت أكبر قدر ممكن من الوقت لتدريب القوات وتلقي المعدات العسكرية من الحلفاء الغربيين.

في غضون ذلك  كانت القوات الروسية تجهز دفاعاتها.

وهناك الكثير على المحك لأن الحكومة في كييف تحتاج إلى أن تُظهر لشعب أوكرانيا – والحلفاء الغربيين – أنها تستطيع اختراق الخطوط الروسية، وإنهاء المأزق العسكري الفعال واستعادة بعض أراضيها السيادية.

صواريخ المملكة المتحدة

وقال دانيلوف إن القوات المسلحة ستبدأ الهجوم عندما قدر القادة “أنه يمكننا الحصول على أفضل نتيجة في تلك المرحلة من الحرب”.

ولدى سؤاله عما إذا كانت القوات المسلحة الأوكرانية مستعدة للهجوم ، أجاب: “نحن مستعدون دائمًا، كما كنا على استعداد للدفاع عن بلدنا في أي وقت. وهذه ليست مسألة وقت.

وأضاف: “علينا أن نفهم أن تلك الفرصة التاريخية التي أعطاها لنا – من الله – لبلدنا لا يمكننا أن نخسرها، لذلك يمكننا أن نصبح حقًا دولة أوروبية كبيرة ومستقلة.”

بطريقة كارثية.. أوكرانيا تكشف خطة روسيا لإحباط هجومها المضاد

وأضاف: “يمكن أن يحدث ذلك غدًا أو بعد غد أو بعد أسبوع.

واستطرد: “سيكون من الغريب أن أذكر تواريخ بدء ذلك أو تلك الأحداث، لا يمكن القيام بذلك… لدينا مهمة مسؤولة للغاية أمام بلدنا. ونحن نفهم أنه ليس لدينا الحق في ارتكاب خطأ.”

ورفض دانيلوف التلميحات بأن الهجوم المضاد ضد روسيا قد بدأ بالفعل ، قائلاً إن مهمة “تدمير مراكز السيطرة الروسية والمعدات العسكرية الروسية” كانت مهمة القوات المسلحة الأوكرانية منذ 24 فبراير من العام الماضي – وهو التاريخ الذي شنت فيه روسيا الغزو.

وقال: “ليس لدينا أيام عطلة خلال هذه الحرب”.

ودافع عن قرار الجيش الأوكراني القتال في باخموت لعدة أشهر ، وهي معركة أودت بحياة العديد من جنودها.