البنتاغون أعلن أن الإجراءات ستُعقد في غوانتانامو في كوبا

من المقرر عقد جلسة استماع قبل النطق بالحكم لقائد عراقي لجماعة التمر الأغاني المرتبطة بالقاعدة، والذي أقر بارتكاب جرائم حرب أمام محكمة عسكرية أمريكية في كوبا في الفترة من 7 إلى 18 أغسطس (آب) 2023.

دعت وزارة الدفاع الأمريكية، (البنتاغون) في بيان، وسائل الإعلام لتغطية جلسة استماع سابقة لإصدار الحكم في القضية المرفوعة ضد عبد الهادي العراقي المقرر عقدها في تلك المواعيد.

 

البنتاغون يدعو لجلسة استماع قبل النطق بالحكم على إرهابي تابع لتنظيم القاعدة

وقالت البنتاغون إن الإجراءات ستعقد في المجمع القانوني الاستكشافي الواقع في محطة خليج غوانتانامو البحرية في كوبا، وسيتم نقلها إلى فورت ميد بولاية ماريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.

قدم العراقي إقرارًا بالذنب في يونيو من عام 2022 بتهم جرائم حرب تتعلق بالهجمات المميتة في أفغانستان على جنود التحالف في عامي 2003 و2004، في صفقة يمكن أن تؤدي إلى تسليمه إلى السجن في دولة أخرى بحلول عام 2024، وفقًا لتقرير إخباري في ذلك العام.

خلال تلك الجلسة، اعترف العراقي بأنشطته في أفغانستان كمتآمر مع أسامة بن لادن وغيره من كبار قادة القاعدة بين عامي 1996 و2003. وتضمن الإقرار أكثر من 100 بند.

خريطة توضيحية لمعسكر غوانتانامو الأمريكي في كوبا

وذكر التقرير أنه يمكن أن يحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات ، ويقضي معظمها في حجز دولة أخرى.

أقر بأنه مذنب بارتكاب جرائم الحرب التقليدية المتمثلة في مهاجمة الممتلكات الأمريكية – ومروحية عسكرية أمريكية طبية فشل المتمردون في إسقاطها في أفغانستان في عام 2003 – بالإضافة إلى تهمتي الخيانة والتآمر المرتبطة بتفجيرات المتمردين التي قتلت ثلاثة على الأقل من قوات التحالف من كندا وبريطانيا وألمانيا.

وبحسب ما ورد قُبض على العراقي في عام 2006 قبل نقله إلى مركز الاعتقال العسكري الأمريكي في خليج غوانتانامو في كوبا في نفس العام.