باخموت.. صراع مستمر بالرغم من الدمار الهائل

في ظل الحديث الروسي عن سيطرة مرتزقة فاغنر على مدينة باخموت الأوكرانية ونفي كييف ذلك، قالت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني، إن القوات الأوكرانية طوقت بشكل جزئي مدينة باخموت المحاصرة، وما زالت تسيطر على قطاع بالمدينة.

وكتبت ماليار على تطبيق “تلغرام” بعد فترة وجيزة من قول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن المعركة في باخموت انتهت بانتصار روسي، وفقاً لوكالة “رويترز”.

أوكرانيا: قواتنا طوقت باخموت وتسيطر على جزء منها

أما الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فقد أثار جدلاً حين رد على سؤال من الصحافيين في هيروشيما حيث يحضر “قمة مجموعة السبع” لمعرفة ما إذا كانت القوات الأوكرانية لا تزال تقاوم، أو إذا كانت روسيا سيطرت على المدينة، قائلاً: «اليوم، باخموت باقية في قلوبنا فقط».

لكن متحدثاً باسم الرئيس الأوكراني قال لاحقاً إن زيلينسكي لم يؤكد سيطرة القوات الروسية على المدينة المحاصرة في شرق أوكرانيا.

وكتب سيرجي نيكيفوروف على «فيسبوك»: «سؤال المراسل كان: الروس قالوا إنهم سيطروا على باخموت… وكان رد الرئيس: لا أعتقد ذلك».

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن القوات الروسية بسطت سيطرتها الكاملة على المدينة الواقعة بشرق أوكرانيا. بينما قال رئيس مرتزقة فاغنر “يفغيني بريغوجين”، في وقت سابق، إن قواته طردت الأوكرانيين أخيراً من آخر منطقة مأهولة داخل المدينة.

أوكرانيا: قواتنا طوقت باخموت وتسيطر على جزء منها

وهنّأ بوتين، مساء، فاغنر وجيش بلاده، بعد إعلانهما السيطرة على المدينة، حسب بيان للكرملين نقلته وكالات أنباء روسيّة.

وشهدت المدينة، التي تشير إليها روسيا باسم «أرتيوموفسك»، الذي يعود إلى الحقبة السوفياتية، قتالاً عنيفاً منذ 15 شهراً بين القوات الأوكرانية من جهة وقوات فاغنر العسكرية الروسية الخاصة مدعومة بوحدات من الجيش الروسي من جهة أخرى.