تحذيرات من غارات روسية تطال عدة مدن في أوكرانيا

أفادت وكالة رويترز  بأن أوكرانيا أعلنت، الجمعة، حالة التأهب الجوي في جميع أنحاء البلاد، وذلك بعد تحذير الجيش من هجمات بطائرت مسيرة في كييف ومناطق غرب العاصمة.

وكذلك حذر الجيش من ضربات صاروخية محتملة في منطقتي أوديسا وميكولايف الجنوبيتين.

إلى ذلك ذكرت وسائل إعلام أوكرانية وقوع انفجارات في منطقتي فولين وريفنا غرب كييف وكريفيي ريه في مقاطعة دنيبروفسك جنوب غرب البلاد

وفي البداية، تم استبعاد المناطق الغربية القصوى من التحذيرات، لكن المسؤولين قاموا في وقت لاحق بتمديدها لتشمل البلاد بأكملها.

وقال الجيش الأوكراني على تيليغرام إن طائرات روسية كانت في الجو وهناك تهديد بضربات من صواريخ كينجال فرط الصوتية على جميع المناطق.

وفي بيان سابق، الخميس، أعلن سلاح الجو الأوكراني أنه أسقط 29 صاروخ كروز من أصل ثلاثين أطلقتها روسيا في هجوم ليلي جديد على كييف ومناطق أوكرانية أخرى أسفر عن سقوط قتيل واحد على الأقل في أوديسا، في حين اكدت موسكو “تدمير” كل أهدافها.

وقال الجيش إن مناطق الوسط معرضة لخطر الهجمات بطائرات مسيرة.

وقال مسؤولون في كييف إن وحدات مضادة للطائرات تعمل، كما ووردت أنباء عن انفجارات في مدن أخرى من بينها مدينة كريفي ريه بوسط البلاد.

وأكد جنود أوكرانيون أن القوات الروسية تقصف خطوط الإمداد بالقرب من مدينة باخموت بشرق أوكرانيا في محاولة لوقف تقدم الجيش الأوكراني.

وأعلنت أوكرانيا تحقيق مكاسب جديدة على الأرض الخميس في القتال العنيف الدائر حول باخموت، في أحدث مكاسب تشير على ما يبدو إلى تحول لدفة المعركة بالمنطقة بعد هجوم روسي دام شهوراً.

عقوبات جديدة

كشفت بريطانيا، الجمع، حزمة عقوبات جديدة على قطاع التعدين في روسيا تستهدف واردات الألمنيوم والألماس والنحاس والنيكل في محاولة لتضييق قدرة موسكو على تمويل الحرب في أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على هامش قمة مجموعة السبع التي تفتتح الجمعة في هيروشيما غربي اليابان “كما تظهر العقوبات التي أُعلِنت اليوم، تظل مجموعة الدول السبع موحدة في مواجهة تهديد روسيا وثابتة في دعمها أوكرانيا”.

وصدّرت روسيا ألماسا بقيمة تقدر بنحو 4 إلى 5 مليارات دولار في 2021.

ويُتوقع أن يناقش رؤساء دول وحكومات مجموعة السبع سلسلة عقوبات جديدة ضد روسيا، بما فيها إجراءات أمريكية لإدراج 70 كيانا روسيا وأجنبيا إضافيا على لائحة تجارية أمريكيةسوداء.

حالة تأهب جوي في عموم أوكرانيا وعقوبات جديدة على موسكو

وأشار مسؤول في الاتحاد الأوروبي الخميس إلى أن قادة مجموعة السبع سيناقشون عقوبات تشمل قطاع الألماس قائلا “نعتقد أننا في حاجة إلى الحد من الصادرات التجارية الروسية في هذا القطاع”.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، قبيل الافتتاح الرسمي لقمة مجموعة الدول السبع، فرض حزمة جديدة من العقوبات رداً على الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال مسؤول أمريكي كبير، طلب عدم ذكر اسمه، إن العقوبات تشمل منع نحو 70 شركة من روسيا ودول أخرى من الحصول على صادرات أمريكية.