الفلبين.. الولايات المتحدة ساعدت السلطات الفلبينية في اعتقال إرهابيي أبو سياف

كشف مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة ساعدت السلطات الفلبينية في اعتقال ثلاثة إرهابيين من جماعة أبو سياف زُعم أنهم قتلوا مدير شرطة مقاطعة سولو في كمين نصب عام 2009.

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية في إفادة إعلامية عبر الإنترنت الخميس بالتزامن مع الذكرى الأربعين لبرنامج الوكالة لمساعدة مكافحة الإرهاب (ATA)، إن الوكالة تساعد الفلبين في الاعتقالات الإرهابية منذ عدة سنوات.

وأجرى برنامج ATA في الفلبين اعتقالات استباقية ضد الإرهابيين المشتبه بهم لعدة سنوات حتى الآن، حيث وقعت واحدة مؤخرًا ضد ثلاثة إرهابيين مشتبه بهم يُزعم أنهم مسؤولون عن مقتل مدير مقاطعة سولو السابق.

وأصدرت القوات العسكرية والشرطة الفلبينية المشتركة في 5 فبراير مذكرات اعتقال بحق “جوكو دحيم” و”عماس خطيب أجون” و”روجير مكاتير”، المشتبه بهم في الكمين القاتل لمدير شرطة سولو آنذاك.

تم إطلاق النار على القوات الحكومية واندلعت معركة بالأسلحة النارية، مما أسفر عن مقتل سبعة من أعضاء جماعة أبو سياف بمن فيهم “جوكو دحيم”.

“روجير مكاتير”، المعروف أيضًا باسم روجيمار دحيم، واعتقل آخر من قطاع الطرق المشتبه بهم، لكن القوات فشلت في العثور على “أجون”، الذي فر خلال تبادل إطلاق النار.

 

105 مليون دولار مساعدة

قال المسؤول الأمريكي أيضًا إن الجماعات الإرهابية في جنوب شرق آسيا كانت دائمًا شركاء إرهابيين للقاعدة والجماعات التابعة لداعش، لكن الهجمات في إندونيسيا والفلبين تراجعت نتيجة تحسين تطبيق القانون المحلي، المدعوم إلى حد كبير من قبل ATA، والذي أبقى الضغط على الإرهابيين.

تم إرسال تقرير حقائق من برنامج الوكالة لمساعدة مكافحة الإرهاب عبر البريد الإلكتروني إلى وسائل الإعلام بعد ورود الإحاطة المقدمة لتعزيز قدرات الفلبين وتايلاند في التخلص من الذخائر المتفجرة (EOD).