الفلبين تتحسن بمجال مكافحة الإرهاب

قال مجلس الأمن القومي الفلبيني إنه يرحب بالنتائج الأخيرة لمؤشر الإرهاب العالمي (GTI) الذي وضع الفلبين في المركز الثامن عشر في البلدان المتضررة من الإرهاب في عام 2022، وهو تحسن عن المركز الذي كانت عليه قبل عدة سنوات.

وصرح: “نرحب بحماس وتفاؤل كبيرين بآخر نتائج مؤشر الإرهاب العالمي (GTI) الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام (IEP) والذي يظهر ترتيبًا محسنًا للغاية للفلبين في المركز الثامن عشر لعام 2022”.

وقال مجلس الأمن القومي إن “هذا التطور هو بيان لعزم الحكومة الفلبينية الذي لا يلين على معالجة الأسباب الجذرية للتمرد من خلال تنفيذ تدابير بارزة مثل قانون بانجسامورو الأساسي، وإنشاء NTF-ELCAC بموجب الأمر التنفيذي رقم 70، حملة في منع ومكافحة الإرهاب (PCVE)، وإقرار قانون مكافحة الإرهاب، من بين أمور أخرى”.

الفلبين تسجل مركزا أفضل من السنوات الماضية على مستوى الدول المهددة بالإرهاب

منذ بداية مبادرة GTI قبل عقد من الزمن، تراجعت الفلبين في قائمة الدول العشر الأولى التي ضربها الإرهاب، إلى جانب الدول التي مزقتها الحروب مثل العراق وأفغانستان والصومال.

وقال مجلس الأمن القومي إن هذه السمعة السيئة، وفقا للتقارير نفسها، ترجع إلى الفظائع التي ارتكبتها في الغالب الجماعة الإرهابية “جيش الشعب الجديد” والجماعات المسلحة التابعة لمنظمات إرهابية دولية معروفة.

ستظهر دراسة متعمقة للاتجاه في بيانات GTI أنه من عام 2011 إلى عام 2020، كانت الدولة تحوم حول المركز العاشر في المؤشر حتى أظهرت تحسينات كبيرة في GTI لعامي 2021 (المركز السادس عشر) و 2022 (المركز الثامن عشر).

تم إصدار مؤشر 2022 في مارس من هذا العام. وتقدم GTI ملخصًا شاملاً للاتجاهات والأنماط العالمية الرئيسية للإرهاب على مدى العقد الماضي.

لا يأخذ حساب درجة GTI في الاعتبار الوفيات فحسب، بل يشمل أيضًا الحوادث والرهائن والإصابات الناجمة عن الإرهاب، والمرجحة على مدى فترة خمس سنوات. وهذا يعني أنه عندما تم إصدار المؤشر لأول مرة في عام 2012، فقد تضمن سجلات الأحداث الخاصة بالهجمات الإرهابية منذ يناير 2007.

Ergo، يعكس تقرير GTI لعام 2022 الفظائع الإرهابية على مدى السنوات الخمس الماضية.

تُعرِّف مبادرة التصنيف العالمية الإرهاب بأنه “التهديد المنهجي أو استخدام العنف من قبل جهات فاعلة غير تابعة للدولة، سواء لصالح أو معارضة للسلطة الراسخة، بقصد إيصال رسالة سياسية أو دينية أو أيديولوجية إلى مجموعة أكبر من المجموعة الضحية، من خلال توليد الخوف وبالتالي تغيير (أو محاولة تغيير) سلوك المجموعة الأكبر. ”

بعد هذا التعريف، أعلنت GTI أن الجماعة الإرهابية NPA هي من ضمن “أعلى 15 منظمة إرهابية دموية في العالم “، وهو وصف مناسب لمجموعة لم تزرع شيئًا سوى الموت والدمار وإراقة الدماء في البلاد لأكثر من خمسة عقود، وهذه الشهرة العالمية يشترك فيها جيش الشعب الجديد مع داعش والشباب وبوكو حرام، على سبيل المثال لا الحصر”.

الفلبين تسجل مركزا أفضل من السنوات الماضية على مستوى الدول المهددة بالإرهاب

وفي حين أنه قد يكون صحيحًا أن الفلبين لا تزال حتى الآن ثاني “أكثر البلدان تأثراً بالإرهاب في جنوب شرق آسيا، إلا أن 2022 GTI أشارت إلى أن” الفلبين سجلت أدنى مستوى من الإرهاب منذ بداية مبادرة مكافحة الإرهاب. كان بها 20 هجومًا و 18 حالة وفاة (حدثت) في عام 2022، بانخفاض قدره 68 و 65 في المائة على التوالي مقارنة بالعام السابق “.

وقال مجلس الأمن القومي إن هذا يعني أن الحكومة الفلبينية تسير على الطريق الصحيح.

كما قال مجلس الأمن القومي إنه يحيط علما بتصنيف GTI لـ NPA باعتباره المنظمة الإرهابية الأكثر نشاطا وفتكا في الفلبين، تليها الجماعات المحلية المستوحاة من داعش والثالثة، جماعة أبو سياف.

في عام 2020، تم الإبلاغ عن أن جيش الشعب الجديد مسؤول عن أكثر من 35 في المائة من الوفيات و 38 في المائة من الحوادث المرتبطة بالإرهاب في عام 2019، عند 98 و 132، على التوالي.

ومع ذلك، فقد انخفض النشاط الإرهابي المنسوب إلى جيش الشعب الجديد منذ عام 2018 مع انخفاض الحوادث والوفيات بنسبة 26 في المائة و 8 في المائة على التوالي.

“ومن المثير للاهتمام، أن ترتيب البلاد ساء بين عامي 2016 و 2017 عندما تراجعت البلاد من المركز الثاني عشر إلى المركز العاشر. ووفقًا للتقرير، فقد شهدت هذه الفترة” أكبر زيادة في الوفيات الناجمة عن الإرهاب “.

للتذكير، بدأ الرئيس السابق رودريغو دوتيرتي محادثات السلام مع الجبهة الديمقراطية الوطنية (NDF) بعد فترة وجيزة من توليه منصبه في عام 2016 وحتى تعيين قادة يساريين في حكومته، ولكن قبل نهاية عام 2017، أنهى الرئيس السابق المحادثات مع بعد أن لوحظ أنه بدلاً من السعي لتحقيق السلام، شن الحزب الشيوعي الفلبيني وجناحه المسلح، جيش الشعب الجديد (جيش الشعب الجديد)، المزيد من الهجمات الوحشية بل وعززوا قواتهم في المقاطعات.

حقيقة أن CPP-NPA-NDF كانت غير مخلصة في الحديث عن السلام يمكن استخلاصها ليس فقط من GTI ولكن من مصادر أخرى أيضًا.

أعلن دوتيرتي إنهاء المحادثات واستئناف إجراءات مكافحة التمرد بعد أن هاجم قطاع الطرق التابعين للجيش الشعبي الجديد قافلة لمجموعة الأمن الرئاسي في منتصف عام 2017 وفي وقت لاحق من ذلك العام، قتل الجيش الشعبي الجديد طفلاً بريئًا.

وذكر مجلس الأمن القومي أنه “في نفس العام، شهدنا أيضًا أزمة مراوي التي استمرت خمسة أشهر ضد المتطرفين والانفصاليين العنيفين بقيادة مجموعة ماوت”.

هذه المجموعات من البيانات، التي لاحظتها الهيئة، تم انتقاؤها من مصدر طرف ثالث مستقل ومحترم مثل GTI، تتحدث عن مجلدات نجاحات الحكومة في معالجة الإرهاب من ناحية، والتهديدات المستمرة التي يشكلها الإرهابيون المحليون من ناحية أخرى .

وتابع: “لكن يجب ألا نكتفي بما حققناه. لأن عملنا لم ينته بعد. في الواقع، يجب أن تلهم هذه التطورات الإيجابية وتشعل كل فلبينيين محبين للسلام والحرية للمشاركة في نهج كامل الأمة هذا لإنهاء العقود – إرهاب شيوعي قديم من خلال مد أيدي الوحدة والسلام لأولئك الذين تم خداعهم لتبني هذه القضية التي لا معنى لها “.

وأضاف أيضًا أنه في ظل إدارة ماركوس، تطمئن هيئة الأمن الجمهور الفلبيني على أن الحكومة، بجميع وحداتها وأدواتها التي تعمل معًا، ستواصل السعي لتحقيق وعود السلام الحقيقي والتنمية العادلة للجميع، الآن و للأجيال القادمة.