قٌتل ضابط من إندونيسيا أثناء محاولة هرب الإرهابيين

  • محاولة الأوزبكيين للهروب من مركز احتجاز إندونيسي أدت إلى مقتل ضابط هجرة وأحد المعتقلين

أحبطت السلطات الإندونيسية محاولة 4 إرهابيين أوزبكيين، قُبض عليهم في أواخر مارس الماضي بعد الاجتماع مع عناصر تابعة لتنظيم داعش.

وأفادت الشرطة، أن محاولة الأوزبكيين للهروب من مركز الاحتجاز الإندونيسي أدت إلى مقتل ضابط هجرة وأحد المعتقلين، مع إعادة اعتقال الناجين.

وقالت الشرطة الإندونيسية إنهم مرتبطين بكتيبة التوحيد والجهاد التابعة لتنظيم القاعدة، وهي جماعة إرهابية عالمية تنشط بشكل خاص في سوريا.

وأفادت مصادر لـ”أخبار الآن” أن الإرهابيين كانوا يخططون لتوسيع نفوذ التنظيم الإرهابي في جنوب شرق آسيا.

وقالت أولتا ليفينيا نابابان، الباحثة في شؤون الإرهاب وذات الصلة بالحكومة الإندونيسية، لأخبار الآن: “كان هؤلاء الأوزبك على اتصال جيد بزملائهم في روسيا وتركيا وماليزيا قبل أن ينتهي بهم الأمر في إندونيسيا”.

إحباط محاولة هرب 4 إرهابيين أوزبكيين في إندونيسيا

وأضافت: “لسنا متأكدين ما إذا كان زملاؤهم في العديد من البلدان كانوا أيضًا جزءًا من الجماعات الإرهابية، لكن نيتهم في إندونيسيا كانت الاستفادة من غياب التيار المتشدد للترويج لداعش في إندونيسيا”.

وأكدت أن الأوزبك التقوا في جاكرتا بأحد المتعاطفين الإندونيسيين مع داعش، وناقشوا خططًا لتوسيع داعش في إندونيسيا.

قالت: “هذا الرجل الإندونيسي، الذي لا يزال طليقًا، كان يقترح على هؤلاء الأوزبك أن يكون نوعًا جديدًا من معلمي المعرفة الإسلامية هنا لإقناع الناس بالسفر إلى الخارج لدعم داعش”.

ومع ذلك، كان هناك خلاف بين الأوزبك في التخطيط لأنشطتهم قبل اعتقالهم.

وأضافت أولتا: “كان هناك صراع بين عنصرين هما الأوزبكي، بخزود وآخر اسمه باخروم”. “فنظرًا لأن بيخزود كان أكثر من مجرد رجل أعمال، فقد كان منفتحًا على أي فرصة في إندونيسيا، لذلك أصبح هذا هو المكان الذي انفصل فيه الأثنين في النهاية لأن باخروم كان أكثر تمسكًا بالأيدولوجية”.

إحباط محاولة هرب 4 إرهابيين أوزبكيين في إندونيسيا

كان بخزود ينام بالمساجد ويتجول في شوارع إندونيسيا لأنه لم يكن لديه الأموال الطافية والتي كانت تحت سيطرة باخروم.

وألت الأمور في النهاية، إلى اللقاء الذي جمع بين يخزود والمتعاطف الإندونيسي مع داعش. والذي ظن أنه يمكنه العمل مع بخززود لاعتقاده انه واعظًا جيدًا.

“لذلك هذا الإندونيسي المتطرف أراد التعاون مع Bekhzod، لبناء مشروع تجاري في إندونيسيا. لهذا، كان بخزود بحاجة إلى أموال فكان يطلبها من أعضاء مجموعته الإرهابية في سوريا وتركيا “.

وأتبعت أولتا أنه في إندونيسيا، يمكن أن يحصل الأستاذ أو الواعظ الشهير على وظيفة جانبية مربحة مثل العلاج البديل.

,اضافت ان بخزود كان يمثل مشكلة داخل مجموعته منذ وقت مبكر جدًا، وذلك عندما تم فصله من عمله في غحدى الوزارات في أوزبكستان لاستخدمه الماريجوانا.

“لذا، بالحديث عن مستوى التطرف، كان بيخزود أقل تطرفاً، وكان يبحث عن فرص ولحسن الحظ (بالنسبة له) كانت الجماعات الإرهابية تقدم الأموال. وقالت أولتا: “لقد حصل على أموال من تركيا وماليزيا”.

“بالنسبة لبخزود، إنه المال أو العمل أولاً. بالنسبة للآخرين، فهي تبني شبكات إرهابية أولاً.

وقالت: “أعتقد أن هذا هو أول نشاط للمقاتلين الإرهابيين الأجانب في إندونيسيا من بعد جائحة كورونا Covid-19”.