اعتقال إرهابيين من أوزبكستان في إندونيسيا على صلة بجماعات إرهابية في سوريا

اعتقلت الشرطة الإندونيسية لمكافحة الإرهاب (Densus88) أربعة مواطنين أوزبكيين يوم 24 مارس بتهمة القيام بأنشطة إرهابية.

يُعتقد أن الرجال جزء من منظمة إرهابية دولية لها صلات بجماعات في سوريا، وفقًا لبيانات Densus88 التي أتيحت “لأخبار الآن”.

من بين الرجال الأربعة، يُعتقد أن ثلاثة كانوا ينشرون دعاية إرهابية على منصات التواصل الاجتماعي وكانوا يتطلعون إلى تجنيد أشخاص متشابهين في التفكير في إندونيسيا للقيام بأنشطة إرهابية.

المشتبه بهم هم بيخزود أنوربك أوجلي بيتوييف (Bekhzod Anorbek Ugli Baytoyev alias Bekhzod)، الملقب بخزود، 32 عامًا؛ وأوليمجون ماكسودوف مكستور أوجلي Olimjon Maxmudov Muxtor Ogli، 28؛ وباخرومجون كابيلجانوفيتش عزيزوف(Bakhromjon Kabildjanovich Azizov)، 40 عامًا، ومروجون رحيموف بن إبروكيمجون أوغلي(Murodjon Rakhimov bin Ibrokhimjon Ugli)، 26 عامًا.

إندونيسيا تعتقل 4 أوزبكيين بتهمة القيام بأنشطة إرهابية

يُشتبه في أن الرجال الثلاثة متورطون مع منظمة الإرهاب الدولية كتيبة التوحيد والجهاد (KTJ)، المعروفة سابقًا باسم جنة أوشيكلاري، والتي تم تصنيفها كمنظمة إرهابية عالمية من قبل وزارة الخارجية الأمريكية في مارس 2022. كما تم فرض عقوبات عليها من قبل وزارة الخارجية الأمريكية. مجلس الأمن الدولي.

يُعتقد أن المشتبه به الأول، بيخزود أنوربك أوجلي بيتوييف، تم تجنيده من قبل KTJ في عام 2021. غادر أوزبكستان وتوجه إلى تركيا حيث بدا أنه كان ينتظر إرساله إلى معسكر إرهابي في سوريا. خلال فترة وجوده في تركيا، شارك في نشر الدعاية حول “الجهاد العالمي” وكذلك المحتوى الراديكالي والمتطرف. كما زُعم أنه كان مسؤولاً عن استقبال وتسليم الأعضاء إلى منظمة “KTJ”.

فتحت وزارة الداخلية الأوزبكية دعوى جنائية ضده. كما تم إدراجه في قائمة المطلوبين بحسب بيانات التعداد.

المشتبه به الثاني، أوليمجون ماكسمودوف مكستور أوجلي، ذهب إلى سوريا عام 202 بأوامر من قيادة “KTJ” في سوريا، أكمل تدريبه على الإرهاب في معسكر للجيش، ويعتقد أنه يشارك بنشاط مع المجموعة.

في نهاية عام 2022، ذهب أوليمجون إلى تركيا حيث زُعم أنه متورط في التخطيط لأنشطة إرهابية في آسيا. يخضع حاليًا للتحقيق من قبل وزارة الشؤون الداخلية الأوزبكية لتورطه المزعوم مع الجماعات الإرهابية.

المشتبه به الثالث، باخرومجون، تم تجنيده من قبل KTJ في عام 2020 وإرساله إلى سوريا حيث خضع لتدريب إرهابي تخريبي، وفقًا لبيانات Densus88. تزوج من امرأة من باندونغ، جاوة الغربية ويعتقد أنه استخدم حسابها المصرفي لتلقي أموال من مصادر مختلفة.

في عام 2022، ذهب إلى تركيا حيث يُزعم أنه شارك في خطط لتنفيذ هجمات إرهابية في دولة آسيوية، وفقًا لـ Densus88. ولم ترد تفاصيل عن الهجمات.

بدأت وزارة الداخلية الأوزبكية تحقيقًا جنائيًا ضد باخرومجون لتورطه النشط في المنظمة الإرهابية.

وكان المشتبه به الرابع، موروجون رحيموف بن إبروخيمجون أوجلي، متورطًا في تزوير مستندات وتقديم مساعدة مالية للمشتبه بهم الثلاثة الآخرين لمساعدتهم في إنجاح خططهم التخريبية، وفقًا لـ Densus88.

ويخضع حاليا للمراقبة من قبل حكومة أوزبكستان بسبب أنشطته.

غادر اثنان من الأوزبكيين إلى إندونيسيا في 6 فبراير 2023. ووصل الباقون إلى إندونيسيا بعد ثلاثة أسابيع في 27 فبراير.

وقال مصدر في Densus88 “لأخبار الآن”: “إن التحقيقات مع الرجال الأربعة ما زالت “جارية”.

كتيبة التوحيد والجهاد (KTJ) تابعة لتنظيم القاعدة، وتعمل بشكل أساسي في محافظة إدلب، سوريا إلى جانب هيئة تحرير الشام وتتعاون مع مجموعات إرهابية أخرى مثل كتيبة الإمام البخاري. مجموعة الجهاد.

يعتقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن لديها حوالي 500 مقاتل.

بالإضافة إلى الانخراط في الأنشطة الإرهابية في سوريا، كانت KTJ مسؤولة عن تنفيذ هجمات خارجية، مثل هجوم مترو سانت بطرسبرغ في أبريل 2017 الذي أسفر عن مقتل 14 راكبًا وإصابة 50 آخرين ؛و تفجير بسيارة مفخخة للسفارة الصينية في بيشكيك، قرغيزستان في أغسطس 2016، مما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص.