بولندا من أكثر الدول الداعمة لأوكرانيا

أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وارسو أنّ بلاده ستطلب خلال القمة المقبلة لحلف شمال الأطلسي في فيلينيوس في يوليو “ضمانات أمنية إضافية” لأوكرانيا.

وقال دودا “نحاول الحصول على ضمانات أمنية إضافية لأوكرانيا، تعزّز القدرات العسكرية لها وتعزّز أيضاً شعور الشعب الأوكراني بالأمان”.

وأعلن الرئيس البولندي أنّ بلاده مستعدّة لتسليم كييف “مستقبلاً” كامل أسطولها من مقاتلات ميغ-29 السوفياتية الصنع.

بولندا: مستعدّون لتزويد أوكرانيا "في المستقبل" كل مقاتلاتنا من طراز ميغ-29

وقال أندريه دودا في مؤتمر صحفي مع زيلينسكي إنّ بولندا التي سبق أن زودت أوكرانيا ثماني مقاتلات ميغ-29 على أن ترسل ستا أخرى قريبًا، ستكون “مستقبلاً مستعدة لتسلم اوكرانيا كامل أسطولها من (مقاتلات) ميغ” والذي يضم ثلاثين طائرة.

وأضاف أنّ هذا الأمر “رهن باتفاق مع حلفاء” بولندا في حلف شمال الأطلسي.

وأوضح الرئيس البولندي أنّ وارسو بحاجة لضوء أخضر لتسليم أوكرانيا هذا الأسطول لأنّ مقاتلات ميغ-29 التي ما زالت بحوزة سلاح الجوّ البولندي “تمّ تكييفها مع معايير حلف شمال الأطلسي”، لا سيّما في ما يتعلّق بأنظمة الاتّصالات والقدرة على تنفيذ مهام مراقبة في المجال الجوي للحلف.

وأضاف أنّ بلاده “ستظلّ بحاجة” لمقاتلات ميغ-29 في المدى المنظور، لكن مع تسلّمها قريباً مقاتلات من طرازي “إف إيه-50” الكورية الجنوبية الجديدة وإف-35 الأمريكية، ستتمكّن من تزويد كييف المقاتلات القديمة.

ومن المتوقع أن تتسلّم بولندا أول طائرة مقاتلة من أصل 50 طائرة من طراز “إف إيه-50” قبل نهاية العام الجاري، بينما يُتوقّع أن تتسلّم أول طائرة مقاتلة من أصل 32 طائرة من طراز “إف-35” مطلع العام المقبل.