“Diia”.. من أوكرانيا إلى دول أخرى لاستخدامه

يخطط المسؤولون الأوكرانيون لمشاركة تكنولوجيا تطبيق “Diia” الشهير، المستخدم في كل شيء من خدمات تحديد الهوية المحلية إلى تتبع الجنود الروس، مع حكومات أخرى في محاولة لمساعدتهم على تقديم أدوات مماثلة لمواطنيهم.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” أنه تم إطلاق “Diia”، في عام 2020، كوسيلة للأوكرانيين لتخزين معلومات جوازات السفر وتوقيع المستندات ودفع الضرائب وتسجيل الأطفال حديثي الولادة والتقدم بطلب للحصول على إعانات البطالة.

ويعد التطبيق جزءا من حملة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، للحد من الفساد في الحكومة.

وتساعد الخدمات الإلكترونية في معالجة الكسب غير المشروع من خلال استبعاد المسؤولين الحكوميين الذين قد يسعون للحصول على رشاوى لأداء مهام مثل إصدار أذونات أو شهادات للمواطنين، كما يقول ميخايلو فيدوروف، نائب رئيس الوزراء الأوكراني ووزير التحول الرقمي.

 

ليس فقط تتبع الجنود الروس.. ما هي مميزات تطبيق "Diia" الأوكراني؟

يذكر أن التطبيق تشكل بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “USAID”.

وكانت الوكالة قد سلطت الضوء على التطبيق في بيان، في يناير الماضي، قالت فيه: “منذ تأسيس وزارة التحول الرقمي الأوكرانية (MDT) في عام 2019، قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المساعدة القانونية والمالية والتقنية لتطوير برنامج ‘Diia’ للمواطنين الأوكرانيين”.

وأضافت “Diia هو تطبيق للهاتف المحمول وبوابة عبر الإنترنت تتيح الوصول الرقمي إلى 120 خدمة حكومية وتمكن الأوكرانيين من التعامل مع حكومتهم عبر الإنترنت في متجر واحد – بدءا من التقدم للحصول على المزايا والبرامج الحكومية إلى دفع الضرائب والوصول إلى المستندات المهمة والتسجيل وإدارة الأعمال وتوفير الهوية والتوقيعات الرقمية”.

وذكرت الوكالة أنه بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، في فبراير من عام 2022، سمحت شركة “Diia” أيضا للأوكرانيين بتلقي الدعم الاجتماعي من خلال الخدمات الحكومية المغلقة في المناطق المتأثرة بالحرب، واستخدمها النازحون الأوكرانيون للوصول إلى المساعدات والخدمات الحيوية الأخرى.

 

ليس فقط تتبع الجنود الروس.. ما هي مميزات تطبيق "Diia" الأوكراني؟

وذكرت أن التطبيق “هو المعيار الذهبي في الحكومة الإلكترونية”، وأوكرانيا تشارك الآن هذه التكنولوجيا مع البلدان الأخرى. مشيرة إلى أن أستونيا تستمد التجربة ذاتها.

وأشارت الوكالة إلى أنه “كجزء من التزام الوكالة الأميريية للتنمية الدولية بالتعاون مع أوكرانيا لجلب نجاحاتها الرقمية إلى البلدان الشريكة الأخرى التي تسعى إلى تسريع التحول الرقمي الخاص بها، أعلنت مديرة الوكالة (سامانثا) باور أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع الكونغرس، تخطط لتوفير 650 ألف دولار على الأقل للمساعدة في بدء تبني مبادرة Diia والأنظمة وخدمات التكنولوجيا الرقمية التي تقوم عليها”

وأعلنت باور في البيان ذاته أن “USAID” “ستعمل على تحفيز موارد إضافية ومساعدة فنية من القطاع الخاص للمساعدة في تسهيل اعتماد أدوات الحكومة الإلكترونية مثل Diia التي تعزز الشفافية وإشراك المواطنين والنمو الاقتصادي”.