مقاتلو فاغنر سجناء سابقون ومرتزقة ولصوص

أجرت وكالة رويترز تحقيقا عن جرائم مرتزقة فاغنر الروسية وذكرت أنها أجرت مقابلات مع خمسة سجناء روس قاتلوا في أوكرانيا مقابل الحرية.

ففي أكتوبر من العام الماضي، نشر موقع إخباري روسي مقطع فيديو قصير لـسفرجي بوتين يفغيني بريغوجين، مؤسس مجموعة فاغنر، جيش المرتزقة الروسي، جالسًا مع أربعة رجال على شرفة على السطح في منتجع Gelendzhik ، على ساحل البحر الأسود في روسيا.

اثنان فقدوا ساقيهما، وثالث فقد ذراعه، وتم التعرف عليهم على أنهم مدانون سابقون تم العفو عنهم، وعادوا من الجبهة في أوكرانيا بعد انضمامهم إلى فاغنر من السجن.

وقال بريغوزين لرجل في مقطع الفيديو: “لقد كنت مجرمًا، والآن أنت بطل حرب”، كان هذا أول فيديو يصور عودة بعض الآلاف من المدانين الذين انضموا إلى فاغنر مقابل وعد بالعفو إذا نجوا من ستة أشهر من الحرب.

واستخدمت رويترز برنامج التعرف على الوجه لفحص هذا الفيديو وأكثر من عشرة مقاطع فيديو وصور أخرى لمقاتلين محكوم عليهم عائدين إلى الوطن، نُشرت بين أكتوبر / تشرين الأول 2022 وفبراير / شباط 2023. وتمكن المراسلون من التعرف على أكثر من 30 رجلا من خلال التحقق من الصور على مواقع التواصل الاجتماعي. ووسائل الإعلام ووثائق المحكمة الروسية.

في صفوفهم قتلة ولصوص، ويوجد العديد منهم في المستشفى وهم يتماثلون للشفاء متأثرين بجراح أصيبوا بها في القتال.

تمكنت رويترز من إجراء اتصالات مع 11 من هؤلاء الرجال. وافق خمسة منهم على إجراء مقابلات معهم عبر الهاتف وتطبيق الرسائل.

 

تجنيد المقاتلين وتدريبهم

قال أربعة من الرجال إن يفغيني بريغوجين جندهم شخصيًا أثناء قيامه بجولة في نظام السجون في روسيا لتعزيز جيشه الخاص وتم نشر بعض الرجال في منطقة باخموت بشرق أوكرانيا، التي شهدت أشد المعارك ضراوة في الصراع المستمر منذ عام، حيث وصف رجل “الجحيم المطلق” لساحة المعركة وقتل الآلاف من الجانبين.

وقال القائد في فاغنر السابق الذي فر إلى النرويج في يناير / كانون الثاني، إنه شاهد أعضاء من الأمن الداخلي لفاغنر وهم يعاملون السجناء المجندين بوحشية، بما في ذلك إعدامات بتهمة الفرار من الخدمة العسكرية.

كيف يوظف "سفرجي بوتين" السجناء للقتال مع "فاغنر"؟

سفرجي بوتين مع أربعة مقاتلين في فاغنر (رويترز)

كان التدريب القتالي، الذي أجراه بعض قدامى المحاربين في القوات الخاصة الروسية، قصيرًا ولكنه مكثف.

وقال مايك كوفمان، الخبير في الجيش الروسي في مركز أبحاث CNA ومقرها فرجينيا، لرويترز إن التدريب الذي يستغرق أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع الذي تلقاه المجندون المدانون من غير المرجح أن يرفع من سرعتهم ، حتى لو كان بعض من الرجال لديهم خبرة عسكرية سابقة.

وأضاف” الأمر يستغرق وقتا لتعلم أساسيات القتال وتلقي التدريب الفردي وتحتاج أيضا إلى بعض التدريب الجماعي كوحدة علاوة على ذلك – بضعة أسابيع وحدها لن تفعل الكثير من أجلك”.

وأعرب جميع السجناء الخمسة السابقين عن ولائهم الشديد لبريغوجين لمنحهم فرصة ثانية في الحياة، على الرغم من أن رويترز لم تستطع تأكيد رواياتهم بشكل مستقل عن خدمتهم، إلا أن العديد من التفاصيل كانت متسقة مع بعضها البعض.

 

من السجن إلى جبهة أوكرانيا

عندما بدأ بريغوجين جولة في نظام العقوبات المترامي الأطراف في روسيا في صيف عام 2022، حيث قدم العفو لأولئك الذين وافقوا على القتال في أوكرانيا، سرعان ما انتشر الخبر بين السجناء.

كان رستم بوروفكوف، من بلدة بورخوف الصغيرة، بالقرب من الحدود الروسية مع إستونيا، أحد الرجال الأربعة الذين تم تصويرهم على شرفة السطح. تظهر سجلات المحكمة أن الرجل البالغ من العمر 31 عامًا كان قد حكم عليه بالسجن لمدة ست سنوات بتهمة القتل الخطأ والسرقة في أواخر يوليو عندما وصل بريغوزين إلى سجنه، مستعمرة العقوبات رقم 6 في منطقة بسكوف الغربية الروسية. وذكرت أوراق المحكمة أن بوروفكوف واثنان من أصدقائه اقتحموا منزلًا لسرقة المشروبات الكحولية المصنوعة في المنزل. ضرب أحدهم صاحب المنزل الذي مات نتيجة لذلك.

كان بوروفكوف قد سمع من سجناء في سان بطرسبرج أن بريغوزين كان يسافر من سجن إلى آخر بحثًا عن مجندين. وقال لرويترز “علمت على الفور أنني سأذهب حتى قبل أن يأتي إلينا”.

 

كيف يوظف "سفرجي بوتين" السجناء للقتال مع "فاغنر"؟

سفرجي بوتين وهو يناقش عناصر مرتزقته

قال بوروفكوف إنه وقف مع عدة مئات من السجناء الآخرين لسماع بريغوجين يتكلم. تم منحهم ثلاثة أيام لتقرير ما إذا كانوا سينضمون إلى فاغنر مقابل الحرية.

وأضاف انه اشترك حوالي 40 شخصًا، وبعد ثلاثة أيام واختبار جهاز كشف الكذب، بهدف استئصال مدمني المخدرات، كانوا في طريقهم إلى الحرب.

كيف يوظف "سفرجي بوتين" السجناء للقتال مع "فاغنر"؟

رستم بوروفكوف، سجين سابق انضم إلى فاغنر

وأوضح بوروفكوف أن التدريب أجرى من قبل أعضاء سابقين في القوات الخاصة الروسية.

وتابع “لم يكن الأمر أنهم أعطوني سلاحًا آليًا، وأظهروا لي كيفية إطلاق النار وهذا كل شيء. لا ، لقد شرحوا كل شيء وبتفصيل كبير. إزالة الألغام والتكتيكات وإطلاق النار والتدريب البدني. كل شئ”.

وبعد شهرين، في سبتمبر، مع تسارع الهجوم الأوكراني المضاد، ظهر فيلم على وسائل التواصل الاجتماعي لبريغوجين يخبر المدانين في منطقة نهر الفولغا في ماري أن أمامهم خمس دقائق فقط لاتخاذ قرار – وأولئك الذين غيروا قرارهم. بعد الانضمام سيتم إطلاق النار عليهم كهاربين.

وفي مقطع فيديو آخر، نُشر في فبراير من هذا العام، يخبر “سفرجي بوتين” المدانين أن المقاتلين يتقاضون 100 ألف روبل (1300 دولار) شهريًا، مع إمكانية الحصول على مكافآت إضافية. وهذا أعلى بكثير من متوسط ​​الأجر الشهري في روسيا البالغ حوالي 65000 روبل. لكن بوروفكوف قال لرويترز إن دافعه الوحيد للانضمام إلى فاغنر هو الوعد بالعفو.

كيف يوظف "سفرجي بوتين" السجناء للقتال مع "فاغنر"؟

منظر داخلي لمركز فاغنر في سانت بطرسبرغ (رويترز)

قال اللص المدان يفغيني كوزيليف: إن الشعور بالواجب الوطني جذبه إلى فاغنر. كان الرجل البالغ من العمر 29 عامًا يقضي وقتًا في منطقة سامارا بجنوب غرب روسيا لسرقة الكونياك والبيرة والقهوة الفورية من محلات السوبر ماركت في مدينة توجلياتي التي تصنع السيارات في فولغا، وفقًا لأوراق المحكمة.

“حُكم عليه بالسجن 3 سنوات و 7 أشهر وقد خدم بالفعل عامين. لذلك لم يبق له وقت طويل لكنه ذهب على أي حال.

وأضاف كوزيليف إن عملية التجنيد استغرقت حوالي أسبوعين، وخلال هذه الفترة كان السجناء أحرارا في التراجع دون عواقب. تم نقل المجندين إلى أماكن إقامة منفصلة في السجن، حيث واجهوا احترامًا جديدًا من ضباط السجن.

كيف يوظف "سفرجي بوتين" السجناء للقتال مع "فاغنر"؟

السجين السابق دميتري يرماكوف، ونزيل سابق آخر، يفغيني كوزيليف

كانوا على وشك الموت

قال بريغوجين سابقًا إن مقاتلي فاغنر المدانين يقضون شهرًا في تدريبات قتالية صارمة، وينامون لمدة أربع ساعات فقط في اليوم. فيما قال المقاتلون الذين تحدثوا لرويترز إنهم تلقوا أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من التدريب المكثف والمنظم. عزاها البعض إلى إنقاذ حياتهم.

وتؤدي الحرب في أوكرانيا إلى إجهاد القدرة العسكرية الروسية، حيث أعلن بوتين في أواخر العام الماضي، تعبئة جنود الاحتياط في الجيش.