إلمينا علييتش.. سافرت إلى سوريا وانضمت إلى داعش

حكمت محكمة جزئية دنماركية على إمرأة تحمل الجنسيتين الدنماركية والبوسنية، كانت قد أُجليت من معسكر اعتقال بسوريا في 2021، بالسجن أربعة أعوام وجردتها من جنسيتها الدنمركية بتهمة مساعدة تنظيم داعش.

وسافرت المرأة التي تدعى إلمينا علييتش والبالغة من العمر (38 عامًا) إلى سوريا مع زوجها وأطفالهما في فبراير 2015 وعملت ربة منزل في مدينة الرقة معقل داعش آنذاك.

واعترفت إلمينا علييتش، التي ما زالت تحمل الجنسية البوسنية، للمحكمة بأنها ساعدت التنظيم الإرهابي من خلال العمل ربة منزل، بحسب محاميها.

وأضاف المحامي أنها لم تقرر بعد إذا ما كانت ستستأنف على الحكم.

وفي 2021، أُجليت ثلاث نساء و14 طفلاً من سوريا إلى الدنمارك. وعند الوصول إلى الدنمارك، اعتُقلت النساء ووُجهت إليهن تهم مساعدة منظمة إرهابية والسفر غير القانوني إلى منطقة صراع.

وفي العام الماضي، حُكم على واحدة من الثلاث نساء بالسجن ثلاثة أعوام.

بتهمة الانضمام لداعش.. الدنمارك تحبس امرأة وتجردها من جنسيتها

نساء داعش

وتواصل نساء التنظيم الترويج له وتجنيد أخريات، حيث أعلنت السلطات الأمنية في العراق، اعتقال إرهابية تعمل على تجنيد النساء بصفوف التنظيم.

وذكرت خلية الإعلام الأمني، في بيان، إنه “بناءً على معلومات استخبارية لقسم استخبارات وأمن قيادة عمليات كربلاء وبمشاركة قوة من مكافحة إرهاب بابل وخلية صقور بابل، تم نصب كمين محكم في قضاء المسيب، وعلى إثره ألقي القبض على الإرهابية المطلوبة وفق أحكام المادة (4 إرهاب)”.

وبحسب البيان، كانت الإرهابية تنقل المواد الغذائية والطبية وغيرها إلى أماكن تواجد عناصر عصابات داعش الإرهابية في مختلف مناطق محافظة بابل، كما تجند الفتيات، وتم تسليمها إلى جهات التحقيق.