6 سيناريوهات لنهاية حرب روسيا في أوكرانيا

لا تزال نهاية حرب أوكرانيا “بعيدة عن الأنظار” لكن صحيفة “التايمز” البريطانية تطرح 6 سيناريوهات حول النهاية المتوقعة للأزمة الأسوأ في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك مع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا عامه الثاني.

اتفاق سلام

في 24 فبراير 2022، أرسل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قواته لغزو أوكرانيا فيما كان يُفترض أن يكون عملية خاطفة، لكن الهجوم تحول إلى حرب مدمّرة.

وخلال عام من الحرب، سيطرت القوات الروسية على حوالي “خُمس الأراضي الأوكرانية” والتي تتضمن مساحات شاسعة من منطقتي خيرسون وزابوريجيا في الجنوب بما يشمل المفاعل النووي هناك كما تسيطر تقريباً على كل لوغانسك وعلى نحو نصف دونيتسك، بحسب “رويترز”.

وفي العام الماضي، أعلنت روسيا من جانب واحد ضم المناطق الأربعة في خطوة نددت بها أغلب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بوصفها غير قانونية، ولا تسيطر موسكو بشكل كامل على أي من المناطق الأوكرانية التي أعلنت ضمها.

سيناريوهات لنهاية الحرب في أوكرانيا.. من تدخل الناتو إلى الحرب النووية

وفي المقابل، يتكبد الجيش الروسي خسائر فادحة منذ بدء الهجوم على أوكرانيا قبل عام. وفي مواجهة سلسلة من الانتكاسات العسكرية، أعلن بوتين تعبئة شملت ما لا يقل عن 300 ألف من جنود الاحتياط منذ سبتمبر ٢٠٢٢، وفقا لـ”فرانس برس”.

ولذلك تشير “التايمز” إلى احتمالية تعليق بوتين الآمال على “إجبار أوكرانيا على السلام”.

وبالنسبة لموسكو، يجب أن يمثل هذا على الأقل تقدماً فيما حققته بالفعل من خلال الضم غير القانوني لشبه جزيرة القرم في عام 2014، والسيطرة على جزء من دونباس يحكمه الانفصاليون المدعومون من روسيا.

وتشكل منطقتا لوغانسك ودونيتسك معاً إقليم دونباس، المركز الصناعي لأوكرانيا الذي تحتله روسيا الآن جزئيا، وتسعى للسيطرة عليه كاملا، وفقا لـ”رويترز”.

وفي حال تمكنت روسيا من السيطرة على دونباس، فقد يتخلى بوتين عن طيب خاطر عن الممر البري على طول البحر الأسود الذي يربط الاتحاد الروسي بشبه جزيرة القرم، وفقا لـ”التايمز”.

وتشير “التايمز” إلى مهمة شاقة تتعلق بـ”جلب أوكرانيا إلى طاولة المفاوضات”، بعدما انتهكت موسكو بالفعل كل اتفاقية إقليمية سابقة أبرمتها مع كييف.

وفي أكتوبر، وقع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مرسوما ينص على أنه لا يمكن إجراء مفاوضات مع روسيا ما دام بوتين في سدة الحكم.

وأخبر رئيس أوكرانيا الداعمين الغربيين أنه لا توجد تنازلات إقليمية يمكن أن يقدمها لإنهاء الحرب، وهو موقف يحظى بدعم ما يقرب من 90% من الشعب الأوكراني.

ولحل تلك المعضلة، تقول “التايمز” إن إقالة بوتين كرئيس يمكن أن تقطع شوطا نحو إقناع أوكرانيا بإمكانية التوصل إلى اتفاق سلام قابل للتطبيق.

حرب استنزاف؟

فشلت قوات بوتين في حملة مبكرة في الاستيلاء على العاصمة كييف وأصبح الصراع منذ ذلك الحين “حرب استنزاف” تسببت في مقتل آلاف الجنود والمدنيين وحولت مدناً كاملة إلى أنقاض.

وأسفر أسوأ صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية عن مقتل عشرات الآلاف، وخروج ملايين من ديارهم، وتضرر الاقتصاد العالمي، وتحول بوتين إلى منبوذ في الغرب، حسب “رويترز”.

 

تسعى روسيا إلى استنزاف موارد أوكرانيا، وجاء ذلك بتكلفة غير عادية لموسكو، حيث تم تقدير خسائرها بنحو 200 ألف قتيل و جريح، فيما تم تدمير نصف دباباتها

وتسعى روسيا إلى استنزاف موارد أوكرانيا، وجاء ذلك بتكلفة غير عادية لموسكو، حيث تم تقدير خسائرها بنحو 200 ألف قتيل وجريح، فيما تم تدمير نصف دباباتها، حسب “التايمز”.

وتشير التايمز إلى احتمالية استمرار “حرب الاستنزاف” لعدة سنوات وبمستويات مختلفة من الشدة.

ويمكن أن يشمل ذلك قتال بين القوات الخاصة للبلدين، وحرب عصابات من القوات الأوكرانية داخل الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، فضلا عن القصف المستمر بعيد المدى للأراضي الأوكرانية من قبل موسكو.

وفي غياب نصر واضح أو اتفاق سلام مناسب، فإن الحدود المتنازع عليها والاحتلال المستمر من شأنه أن يخدم هدف روسيا المتمثل في منع أوكرانيا من الانضمام رسمياً إلى الاتحاد الأوروبي أو الناتو.

وقف إطلاق النار؟

يمكن لوقف إطلاق النار “تجميد الصراع” من دون حل أي من القضايا الإقليمية التي ستغطيها اتفاقية السلام.

وقد تأمل روسيا في استخدام وقف إطلاق النار هذا لإعادة بناء قواتها الممزقة، مراهنة على فقدان واشنطن والعواصم الغربية الأخرى الاهتمام بالصراع ووقف دعم كييف، حسب “التايمز”.

انسحاب روسي وانتصار أوكراني؟

في الثاني من أبريل 2022، أعلنت أوكرانيا تحرير منطقة كييف بأكملها بعد “الانسحاب السريع” للقوات الروسية التي أعادت انتشارها في الشرق والجنوب من أجل “الحفاظ على سيطرتها” على الأراضي التي تحتلها هناك، وفقا لـ”فرانس برس”.

وفي بداية سبتمبر 2022، أعلن الجيش الأوكراني هجوماً مضاداً في الجنوب قبل أن يحقق اختراقاً مفاجئاً وخاطفاً للخطوط الروسية في الشمال الشرقي، ويرغم الجيش الروسي على الانسحاب من منطقة خاركيف التي كانت مسرحا لمعارك عنيفة.

 

 

سيناريوهات لنهاية الحرب في أوكرانيا.. من تدخل الناتو إلى الحرب النووية

في الجنوب، استهدفت العمليات استعادة خيرسون الواقعة على الضفة الغربية لنهر دنيبر، والعاصمة الإقليمية الوحيدة التي سقطت في أيدي القوات الروسية في بداية الغزو.

وفي 11 نوفمبر 2022، وبعد يومين من انسحاب القوات الروسية، استعادت كييف السيطرة على خيرسون في “يوم تاريخي” كما وصفه زيلينسكي.

وتقول “التايمز” إن كل قطعة من الأراضي التي استعادت أوكرانيا السيطرة عليها بشكل حاسم جاءت بعد انسحاب روسي جماعي تحت ضغط القوات الأوكرانية.

وتخلصت كل من “كييف وخاركيف وخيرسون” من الحصار الروسي بهذه الطريقة.

لكن الانسحاب الشامل من الأراضي الأوكرانية هو “سيناريو أقل احتمالا” وسيعتمد حتماً على الأحداث داخل روسيا وكذلك في ساحة المعركة، حسب “التايمز”.

وفي المقابل، تصر أوكرانيا على أنها قادرة على هزيمة روسيا في “ساحة المعركة”، وأكدت أنها قد تفعل ذلك في غضون عام، طالما ظل الدعم الغربي قائماً.

وما زال شكل النصر لأوكرانيا “غير واضح”، لكن كييف تصر على أن ذلك يجب أن يشمل استعادة شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، واستعادة السيطرة على أجزاء من إقليم دونباس كانت قد فقدت السيطرة عليها في 2014-2015.

ومن شأن نجاح أوكرانيا في تحقيق تلك الأهداف أن يجعلها في “وضع أقوى” مما كانت عليه عندما بدأ الغزو الروسي العام الماضي.

انهيار أوكرانيا وانتصار روسيا؟

عندما بدأ بوتين ما اسماه بـ”عملية عسكرية خاصة”، قال إنها من أجل “نزع سلاح” أوكرانيا والقضاء على “النازيين” فيها.

وزعم بوتين وقتها أنه يريد الدفاع عن “جمهوريتي” لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين في منطقة دونباس، في شرق أوكرانيا اللتين أعلن استقلالهما ورعى الحرب التي خاضتها فيهما القوات الموالية لروسيا ضد كييف طيلة ثماني سنوات، حسب “فرانس برس”.

سيناريوهات لنهاية الحرب في أوكرانيا.. من تدخل الناتو إلى الحرب النووية

 

وبالنسبة لبوتين، فإن الحرب على أوكرانيا محاولة لتصحيح ما اعتبره “أخطاء تاريخية”، فهو يرى أن كييف كانت دائما “تابعة لموسكو”، لكن لا أحد يعرف حقاً “الهدف العسكري” الحالي للغزو أو ما قد يعتبره زعيم الكرملين “نصرا”، وفقا لتقرير سابق لصحيفة “واشنطن بوست”.

وتشير “التايمز” إلى هدف بوتين الأصلي من الغزو والمتمثل في إعادة استيعاب أوكرانيا في نوع من الاتحاد الإمبراطوري من النوع الذي أقامه بالفعل مع بيلاروسيا.

ويرى المؤرخ الأميركي، ستيفن كوتكين، أن الانتصار بالنسبة لبوتين قد يكون مجرد استمرار الاحتلال وتحطيم أوكرانيا.

ويمكن وصف استراتيجية بوتين تجاه أوكرانيا، كالتالي “إذا لم يكن بإمكاني الحصول عليها، فلن يحصل عليها أحد”، حسب “التايمز”.

حرب نووية أو تدخل الناتو؟

منذ أن غزت موسكو جارتها، ألمح بوتين مرارا إلى أن بلاده قد تستخدم سلاحاً نووياً إذا تعرضت للتهديد، وفقا لـ”رويترز”.

سيناريوهات لنهاية الحرب في أوكرانيا.. من تدخل الناتو إلى الحرب النووية

وتضمنت تهديدات بوتين المتطرفة “تلميحات أو تهديدات صريحة”، باستخدام الأسلحة النووية سواء في أوكرانيا أو ضد العواصم الأجنبية التي دعمتها، وفقاً لـ”التايمز”.

لكن الصحيفة تشير إلى أن تلك التهديدات موجهة للداخل الروسي، كنوع من الدعاية. وتقول إن استخدام سلاح نووي بمثابة “خط أحمر” يمكن أن يؤدي إلى تدخل الناتو.

ومن الصعب رؤية ما سيحققه استخدام سلاح نووي تكتيكي في ساحة المعركة الأوكرانية، حيث يفتقر الجيش الروسي إلى الخبرة اللازمة لاستغلاله للتقدم.

وقد يكون استخدام السلاح النووي “كافيا لدفع الناتو للتدخل المباشر في الأراضي الأوكرانية على الأقل”، حسب “التايمز”.