نيجيريا تشهد أجواء متوترة قبل انتخابات الرئاسة السبت

  • استعادة أكثر من 10 آلاف قطعة من الأسلحة الصغيرة في نيجيريا

استحوذ المركز الوطني لمراقبة الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة في نيجيريا على أكثر من 10 آلاف فئة مختلفة من الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، التي تم استردادها في جميع أنحاء البلاد.

وأعلن ذلك المنسق الوطني للمركز الوطني، الميجور جنرال أبا ديكو، في مقابلة مع الصحفيين في مايدوجوري.

وقال ديكو إن المركز المكلف باستعادة جميع الأسلحة التي تم العثور عليها لا يزال ملتزمًا بمسؤوليته.

وأضاف إنه كان في مايدوجوري في زيارة عمل لمكتب منطقة المركز وللتفاعل مع حاكم باباغانا زولوم حول هدف المركز وكذلك شكره على الدعم الذي قدمه للمركز.

قبل سويعات من الانتخابات.. مصادرة 10 آلاف قطعة من الأسلحة الصغيرة في نيجيريا

وأوضح: “لقد قمنا بمسح الأسلحة لفترة طويلة حتى قبل إنشاء المركز، وكانت هناك أنشطة تطهير من قبل الأجهزة الأمنية في مختلف المسارح، وخاصة الشرطة التي أخذت زمام المبادرة في استعادة الأسلحة من الأشخاص غير المصرح لهم”.

وأردف: “في الأسبوع الماضي، تسلمنا السلاح من الشرطة ، وهذا لا يهدف فقط إلى ضمان انتخابات سلمية ولكن أيضًا ضمان تقليل العنف والإجرام إلى الحد الأدنى في جميع أنحاء الولاية النيجيرية”.

وواصل: “هناك حالات مختلفة لاسترداد الأسلحة من المجتمعات ومن أيدي المتمردين وقطاع الطرق وغيرهم من الجهات الفاعلة غير الحكومية التي يتمثل اهتمامها الرئيسي في معرفة كيف يمكنهم الاستمرار في تأجيج الجرائم وانعدام الأمن من حولنا.

وأضاف: “يمكنني أن أؤكد لك أننا نقوم بما هو مطلوب منا لكسر سلسلة التوريد والمسار وفي نفس الوقت نبدأ في تحديد ما فعلناه بالفعل حتى نتمكن من البدء في مقاضاة أولئك الذين حددناهم على أنهم عداء أسلحة والذين قرروا استخدام الفضاء النيجيري كسوقهم المفضل”.

ويستعدّ سكان نيجيريا السبت لانتخاب رئيس جديد لأكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، في اقتراع قد يشهد توترًا ولا تزال نتيجته غير متوقعة.