الإرهابي المقتول كان مسؤولا عن الهجمات على مراكز احتجاز عناصر داعش

 

تستمر القوات الأمريكية في تعقب واغتيال قادة تنظيم داعش في سوريا والعراق خاصة بعد ضعف التنظيم وقتل أغلب قياداته، حيث أكدت القيادة المركزية الأمريكية، الأربعاء، مقتل عضو بارز في تنظيم داعش، يدعى إبراهيم القحطاني خلال غارة.

والقحطاني كان مسؤولا عن هجمات التنظيم على مراكز احتجاز متطرفين.

وكشف البيان الأمريكي عن ضبط أسلحة متعددة وذخيرة وحزام ناسف، خلال ذات العملية التي تمت في العاشر من الشهر الحالي.

وذكر البيان أن هناك أكثر من 10 آلاف معتقل من داعش محتجزون في سوريا.

وكانت قوات سوريا الديموقراطية، أعلنت إحباط هجوم استهدف مقراً تابعاً لها يضم سجناً فيه المئات من عناصر التنظيم في مدينة الرقة شمال البلاد.

وأعلن التنظيم مسؤوليته عن الهجوم الذي أودى في 25 ديسمبر بحياة ستة عناصر من القوات الكردية، وقال إنّ اثنين من مقاتليه نفّذاه وتمكن أحدهما من الفرار.

 

القوات الأمريكية تؤكد مقتل القيادي في داعش إبراهيم القحطاني

ويُعد هجوم الرقة الأخير الأكبر ضد سجن منذ الهجوم الذي شنه العشرات من مقاتلي التنظيم على سجن غويران في مدينة الحسكة في يناير 2022، وأسفر عن مقتل المئات من الطرفين.

ومنذ إعلانه “دولة الخلافة” وسيطرته على مناطق واسعة، شكّلت سوريا المعقل الأبرز للتنظيم وشهدت على فظاعات وإعدامات وحشية ونجح في بثّ الرعب فيها.

وبعد معارك عنيفة خاضتها ضده، تمّكنت قوات سوريا الديموقراطية بدعم أميركي، من طرد التنظيم منها في أكتوبر 2017.

مخيم الهول

رغم الحملات الأمنية الواسعة في مخيم الهول شمال شرق سوريا لازال نشاط خلايا التنظيم يتصاعد بشكل كبير، حيث صرح مصدر خاص من داخل المخيم لأخبار الآن أن القطاع الخامس من المخيم أصبح بؤرة نشطة للخلايا وبات من الصعب دخول هذا القطاع إلا بعربات مصفحة، وهناك تخوف من الانشغال بالزلزال والكوارث التي نتجت عنها ليقوم التنظيم بهجمات مباغتة ومحاولات تحقيق حلمه المنشود في عودة السيطرة على المناطق التي خسرها في معركته الأخيرة.

التنظيم لم يتراجع عن محاولات الهرب من أسوار مخيم الهول، حيث حاولت مجموعة من العائلات السورية الاثنين الهرب من الهول، لكن المهرب فاجأهم بطلب مبلغ 12 ألف دولار أمريكي بعد أن قاموا بتجهيز أنفسهم وحمل أمتعتهم ليتراجعوا بسبب عدم امتلاكهم للمبلغ المطلوب.

أيضا محاولة تهريب فاشلة من قبل سائق مركبة لنقل موظفي المنظمات في المخيم، الثلاثاء، حيث حاول تهريب رجل داعشي خارج المخيم، ولم يحالفه الحظ لتتمكن قوى الأمن الداخلي من إلقاء القبض عليه وتسليمه للاستخبارات.