زلزال تركيا 2023 سبب أضرارا أكبر من زلزال 1999

  • الخسائر في القوة العاملة قد تكلف اقتصاد تركيا 2.9 مليار دولار
  • 10.4 مليار دولار في صورة خسارة في الدخل القومي

قدر اتحاد الشركات والأعمال في تركيا TURKONFED أضرار الزلزال الذي ضرب تركيا بنحو 84.1 مليار دولار، بناءً على إحصاءات زلزال 1999 المدمر في شمال غرب تركيا.

وقال الاتحاد إن الزلزال قد تسبب في دمار مبان سكنية بحوالي 70.8 مليار دولار، إلى جانب 10.4 مليار دولار أخرى في صورة خسارة في الدخل القومي، بحسب ما ذكرته بلومبرغ.

وأضاف الاتحاد أن الخسائر في القوة العاملة قد تكلف اقتصاد تركيا 2.9 مليار دولار، حيث ضرب الزلزال 10 مقاطعات وأثر بشدة على ملايين الأشخاص في تركيا، وأيضا في سوريا المجاورة.

خسائر زلزال تركيا تتجاوز 84 مليار دولار.. هل يدفع المقاولون الثمن؟

تحقيقات لمحاسبة المقاولين

أعلنت وزارة العدل التركية عن إنشاء مكاتب للتحقيق في جرائم زلزال تركيا لتحديد المقاولين وغيرهم من المسؤولين عن أعمال البناء.

هذه المكاتب من شأنها أن تجمع الأدلة، وإرشاد الخبراء بما في ذلك المهندسين المعماريين و الجيولوجيين والمهندسين، والتحقق من تصاريح البناء.

وقالت وكالة الأناضول الرسمية إن من بين الذين يواجهون التدقيق شخصان اعتقلا في مقاطعة غازي عنتاب للاشتباه في قيامهما بقطع أعمدة لتوفير مساحة إضافية في مبنى منهار.

وقالت وزارة العدل إن ثلاثة أشخاص اعتقلوا ، وسبعة آخرون ، ومُنع سبعة آخرون من مغادرة تركيا.

تم اعتقال مقاول يوم الجمعة في مطار إسطنبول قبل أن يتمكن من مغادرة البلاد، وقام ببناء مبنى فاخر مكون من 12 طابقًا يسمى Ronesans Rezidans في أنطاكيا، وعندما سقط، قتل عددًا لا يحصى.

 في إفادة مسربة نشرتها الأناضول، قال الرجل إن المبنى اتبع اللوائح وأنه لا يعرف سبب عدم استمراره، وأشار محاميه إلى أن موكله كان كبش فداء.

وقال وزير العدل التركي بكير بوزداغ إن 131 شخصا يخضعون للتحقيق بشأن مسؤوليتهم المزعومة في تشييد مبان أخفقت في مقاومة زلزال تركيا. في حين كانت الزلازل قوية، ألقى الكثير في تركيا  باللوم على البناء المعيب  في مضاعفة الدمار.

خسائر زلزال تركيا تتجاوز 84 مليار دولار.. هل يدفع المقاولون الثمن؟

قوانين البناء

تتوافق قوانين البناء في تركيا مع معايير هندسة الزلازل الحالية، على الأقل على الورق، لكن نادرًا ما يتم تطبيقها، مما يفسر سبب سقوط آلاف المباني أو تحطمها على الأشخاص بداخلها.

في إطار الإجراءات التي سمحت لأصحاب المباني بدفع غرامات بدلاً من هدم المباني المرتفعة إلى المستوى الذي حدده القانون، أقرت الوكالة الحكومية المسؤولة عن الإنفاذ في عام 2019 بأن أكثر من نصف جميع المباني في تركيا – التي تمثل حوالي 13 مليون شقة – لم تكن ممتثلة للمواصفات الفنية.

يمكن أن تساعد الاعتقالات في توجيه الغضب العام تجاه البنائين والمقاولين، مما يصرفه عن المسؤولين المحليين والدولة الذين سمحوا على ما يبدو بمواصلة أعمال البناء فوق المستوى المطلوب.

تواجه حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان، المثقلة بالفعل بالركود الاقتصادي وارتفاع التضخم، الانتخابات البرلمانية والرئاسية في مايو.

أعاق الدمار الواسع الذي أصاب الطرق والمطارات فرق الإنقاذ، وجعل من الصعب التحرك بسرعة.

وأقر أردوغان بأن الأضرار الناجمة عن زلزال تركيا أعاقت الاستجابة الأولية، حيث يبلغ قطر المنطقة الأشد تضررا 500 كيلومتر (310 ميلا) ويبلغ عدد سكانها 13.5 مليون نسمة. وقال أردوغان، خلال جولة يوم السبت، إن مثل هذه المأساة نادرة، مشيرًا إليها بـ ”كارثة القرن” في خطابات متعددة.

هناك 34717 جنديًا تركيًا يشاركون في جهود الإنقاذ. وقالت وزارة الخارجية التركية يوم الأحد إن 9595 فردا من 74 دولة انضموا إليهم، وما زال هناك المزيد في الطريق.