جنرال أمريكي: انشغال واشنطن بانتخابات 2024 يتيح تحرك بكين في تايوان

  • واشنطن ستكون مشتتة مما يتيح الفرصة للرئيس الصيني فرصة للتحرك في تايوان
  • استراتيجية الدفاع الوطني لأمريكا توضح أن الصين هي التحدي الذي تواجهه وزارة الدفاع

توقع جنرال أمريكي في سلاح الجو احتمالية نشوب حربٍ بين الولايات المُتحدة والصين في العام 2025، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة “إن بي سي” الإخبارية.

وفي هذا الصدد، أرسل الجنرال مايك مينهان، رئيس قيادة الحركة الجوية Air Mobility Command، مذكرى إلى الضبان ممن يعملون تحت إدارته، وقال: “اتمنى أن أكون مُخطئًا.. اتوقع أنني سأقاتل في عام 2025”.

وفي مذكرته، قال مينهان: “نظرًا لأن كل من تايوان والولايات المُتحدة ستجريان انتخاباتٍ رئاسية في عام 2024.. فإن واشنطن ستكون مشتتة مما يتيح الفرصة للرئيس الصيني شي جين بينغ، فرصة للتحرك في تايوان”.

جنرال أمريكي يتوقع وقت اندلاع الحرب مع الصين

ولفتت المُذكرة كذلك إلى ضرورة أن يأخذ جميع الموظفين في الاعتبار شؤونهم الشخصية، وأن يكون أكثر جرأة فيما يرتبط بتدريباتهم.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، باتريك رايدر، الجمعة، إن استراتيجية الدفاع الوطني للولايات المتحدة توضح أن “الصين هي التحدي المتسارع الذي تواجهه وزارة الدفاع”.

وأضاف أن المسؤولين الأمريكيين يعملون مع الحلفاء والشركاء “للحفاظ على سلام وحرية ومواقع أكثر انفتاحا في المحيطين الهندي والهادئ”، بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

انتهاكات الصين للأراضي التايوانية

هذا وكان الصين قد توغلت في المياه والمجال الجوي قرب تايوان خلال السنوات الماضية، كون بكين تعتبرها إقليمًا تابعًا لها، فيما لم تُعلن تخليها عن استخدام القوة بُغية إخضاع الجزيرة لسيطرتها.

كما أجرت بكين مناورات حربية ضخمة بالقرب من تايوان في أغسطس الماضي بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة، نانسي بيلوسي، للجزيرة في ذلك الوقت.