الصين تسجل أكثر من 60 ألف وفاة بسبب كورونا خلال شهر

قال متخصص حكومي بارز في الصين، إن احتمال حدوث تفشٍ جديد واسع النطاق لفيروس كورونا في الصين خلال الشهرين أو الثلاثة المقبلة ضئيل للغاية، نظراً إلى أن 80 في المئة من السكان أصيبوا بالفيروس بالفعل.

وأفاد وو تشون يو كبير متخصصي الأوبئة في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها عبر منصة “ويبو” للتواصل الاجتماعي بأن حركة التنقل الضخمة خلال فترة عطلة السنة القمرية الجديدة الحالية يحتمل أن تعمل على انتشار الوباء، مما يفاقم العدوى في بعض المناطق، لكن ليس من المرجح حدوث موجة جديدة من الفيروس على المدى القريب.

ويسافر مئات الملايين من الصينيين في أنحاء البلاد في عطلة لم الشمل مع العائلة بعد تخفيف قيود مكافحة كورونا التي تسببت في تعليق مثل هذه التجمعات، مما أثار مخاوف من ظهور بؤر لتفشي المرض مجدداً في المناطق الريفية الأقل تجهيزاً للتعامل مع حالات التفشي الكبيرة.

متخصص في الأوبئة.. 20% فقط في الصين لم يصابو بفيروس كورونا

وقال مسؤول في لجنة الصحة الوطنية، إن الصين تجاوزت ذروة الإصابات بفيروس كورونا في عيادات علاج الحمى وغرف الطوارئ ووحدات الحالات الحرجة.

وتوفي ما يقرب من 60 ألف شخص بسبب كورونا في المستشفيات خلال ما يقرب الشهر، وذلك حتى الـ 12 من يناير (كانون الثاني)، بعد إلغاء الصين سياسة “صفر كوفيد” الصارمة، وفقاً لبيانات حكومية.

هذا وكانت مدينة هونغ كونغ قد قررت إلغاء الحجر الصحي للأشخاص المصابين بفيروس كورونا.

وقال حاكم المدينة جون لي أنه سيتم العمل بالقرار اعتباراً من 30 يناير المقبل، حيث لن يحتاج المصابون إلى الحجر الصحي.

ويُثير هذا القرار الدهشة لاسيما وأن الصين تشهد الفترة الحالية زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالفيروس، وفي المقابل بدلاً من أن تتخذ الحكومة إجراءات وقائية تقوم بإلغاء الحجر الصحي.

من جانبه أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن “قلقه” من انتشار الفيروس في المناطق الريفية من البلاد، وفق ما أفادت وسائل إعلام حكومية.