الجيش النيجيري يواصل ملاحقته لعناصر بوكو حرام

أعلن رئيس أركان الجيش النيجيري اللفتنانت جنرال فاروق يحيى، القضاء على العديد من الإرهابيين التابعين لجماعة بوكو حرام خلال عملية هادين كاي (Hadin Kai) .

جاء هذا خلال تواجده في مايدوجوري للاحتفال بعيد الميلاد مع قوات الخطوط الأمامية، في حضور رئيس أركان القوات الجوية المارشال أولادايو أماو.

هذا وأصبح الاحتفال بعيد الميلاد بين رؤساء الخدمات وقوات الخطوط الأمامية أمراً روتينًا دوريًا يهدف إلى تعزيز الصداقة الحميمة بين القوات ورفع الروح المعنوية.

خريطة لمدينة مايدوجوري عاصمة ولاية بورنو التي شهدت الاحتفال

وحضر الحفل أيضاً نائب محافظ ولاية بورنو عمر كدفور ، ورئيس منطقة دامبوا وممثلي المنظمات غير الحكومية.

وكان الجيش النيجيري قد نفذ غارة جوية ضمن عملية هادين كاي (Hadin Kai)  في 20 ديسمبر 2022 في مانتاري Mantari في منطقة جزوا Gezuwa في منطقة باما الحكومية المحلية (LGA) بولاية بورنو، وتم التأكد الآن من أن العديد من الإرهابيين بما في كينج بينز ، خايد أبا توكور ، وباكورا جيغا قد تم القضاء عليهم.

وتم تنفيذ الضربة الجوية بعد أن تم اكتشاف أن قائدًا إرهابيًا من جماعة بوكو حرام يُعرف باسم إيكيريما ، قد وضع مقاتليه وشاحنات البنادق في قرية مانتاري ، إلى جانب إرهابيين آخرين من مواقع أخرى تقاربت في نفس الموقع وصلوا بالدراجات النارية والدراجات. بعد ذلك ، تم الإذن بشن غارة جوية أدت إلى القضاء على العديد من الإرهابيين والمنشآت في المنطقة.

مقتل العديد من عناصر بوكو حرام في نيجيريا بضربة جوية

بعد الموجة الأولى من الضربات الجوية ، وجد بعض الإرهابيين الناجين طريقهم إلى نفس الموقع لإجلاء جثث أولئك الذين تم تحييدهم في الغارة الجوية. وقد أتاح ذلك بالتالي فرصة لضربة متابعة على نفس الموقع والتي تأكدت نجاحها حيث تم تحييد أكثر من 100 إرهابي وقيل إن العشرات في حالة حرجة.

كانت هناك أيضًا تقارير مؤكدة تفيد بأن عناصر بوكو حرام قد أتقنوا خططًا لاستئناف الأعمال العدائية النشطة في أعقاب عيد الميلاد والانتخابات العامة المقبلة.

المعلومات الاستخبارية التي تم تلقيها في الوقت المناسب حول خططهم وخاصة محاولتهم لمهاجمة الأهداف في ولاية باما ساعدت في الضربات الجوية الناجحة التي قللت من إرادتهم في إعادة تجميع صفوفهم ومهاجمة المواطنين الأبرياء.

ليس هناك شك في أن التقدم والمكاسب التي تم تحقيقها خاصة من قبل القوات الجوية والبرية قد احتوت إلى حد كبير تصاعد حملات الإرهابيين داخل المنطقة الشمالية الشرقية في الآونة الأخيرة، ومع ذلك فقد تم تحذير القوات الجوية والبرية من ضرورة الاستمرار في التركيز على الوضع النهائي.