حصاد أوكرانيا من الحبوب ينخفض بنحو 40%

  • كشفت منظمة “فاو” عن تسبب الغزو الروسي في تدهور الإنتاج الزراعي والصادرات الغذائية للبلاد
  • قوات الغزو الروسي استهدفت محطات الوقود والكهرباء ما أعاق تشغيل المعدات الزراعية

منذ نشوبِ الحرب في أوكرانيا بفعل الغزو الروسي، ويواجه العالم تحذيراتٍ أممية ودولية بخصوص تعرضه لأزمة غذاء عالمية تلقي بظلالها على ملايين المُستهلكين.

وبسبب الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، اللاتين تحتلان مراكز متقدمة في تصديرِ الحبوب إلى العالم، تراجعت معدلات الأمن الغذائي إلى مستوياتٍ غير مسبوقة.

الغزو الروسي يتجاوز حدود أوكرانيا ويسبب أزمة غذاء عالمية

كم تراجع حصاد الحبوب لدى أوكرانيا؟

انخفض حصاد أوكرانيا من الحبوب بنحو 40% على أساس سنوي بسبب الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، فيما توقعت تقارير إعلامية بأن يصل حصاد محصول الحبوب مع نهاية العام إلى نحو إلى نحو 66 مليون طن، بعدما كان 106 ملايين طن في العام 2021.

يأتي هذا فيما كشفت منظمة “فاو” عن تسبب الغزو الروسي في تدهور الإنتاج الزراعي والصادرات الغذائية للبلاد.

إذ استهدفت قوات الغزو الروسي محطات الوقود والكهرباء، وهو الأمر الذي عمل على إعاقة تشغيل المعدات الزراعية وزاد من صعوبة الحصول على منتجات الصحة الحيوانية ومنها الأعلاف.

ما الحل؟

من ناحيتها خصصت منظمة الفاو الأممية 115.4 ملايين دولار، تهدف لعلاج الأزمة، والحد من تداعياتها، من خلال مساعدة مليون شخص في المناطق الريفية الأوكرانية حتى نهاية العام 2022..

كما يُسهم هذا الدعم المادي، في تقديم المدخلات اللازمة للمحاصيل والمواشي، حتى يتم تخفيف وطأة تداعيات الحرب بشكل أو بآخر، سواءً داخل أوكرانيا، أو للدول التي تعتمد على حبوبها كمصدرٍ أساسي لاحتياجاتها.

وفي وقتٍ سابق، قامت الأمم المتحدة بإبرام اتفاقٍ مع روسيا، بهدف تأمين عملية تصدير الحبوب الأوكرانية من الموانئ المتأثرة بالحرب بين الجانبين، يوليو الماضي، وتم تمديده في نوفمبر لمدة 120يوما.