10 قتلى في القصف الروسي على خيرسون عشية عيد الميلاد

  • زيلينسكي يصف ما تفعله روسيا بـ”الإرهاب”

قال حاكم منطقة خيرسون الأوكرانية ياروسلاف يانوشيفيتش أن حصيلة القصف الروسي وصل إلى 10 قتلى إلى جانب 55 مصاباً من بينهم 18 في حالة خطيرة.

من جانبه أدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القصف الروسي الذي وصفه بأنه “إرهابي” على مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا حيث قُتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص وجُرح 55 آخرون بعد عشرة أشهر من بدء الغزو.

وقال زيلينسكي عبر مواقع التواصل الاجتماعي “عشية عيد الميلاد في وسط المدينة، ليست منشآت عسكرية، ليست حربا وفق ما هو متعارف عليه. هو إرهاب وقتل للتخويف والتلذذ” بالقتل.

ارتفاع عدد ضحايا القصف الروسي على خيرسون

وصرّح زيلينسكي بأنه “لا بدّ من أن يرى العالم ويفهم ما هو الشرّ المطلق الذي نناضل ضدّه”، وأردف “هو واقع حال أوكرانيا والأوكرانيين” منذ عشرة أشهر من الحرب، مرفقا رسالته بصور تظهر هول الأضرار.

من جهته، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على تويتر “في وقت تعد العائلات في أوروبا وأمريكا الشمالية وخارجها عشاء احتفاليًا، فلتفكر  في أوكرانيا التي تحارب الشر”.

أما وزير الدفاع أوليسكي ريزنيكوف، فقد اعتبر أنّ الضربة على خيرسون “انتقام من سكانها الذين قاوموا الاحتلال الروسي”.

وفي سياق متصل أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم عن إرسال دعم بنحو 2500 مولد كهربائي للمدنيين المتضررين نتيجة للأزمة المستمرة في أوكرانيا، التي أدت إلى تأثر البنية التحتية للطاقة وحدوث انقطاعات في التيار الكهربائي، وذلك لمساعداتهم على مواجهة ظروف الشتاء القاسي.

تتضمن المساعدات 2500 مولد كهربائي منزلي تتراوح طاقة المولد الواحد من 3.5 كيلو واط إلى 8 كيلو واط، حيث ستساهم هذه المولدات في توفير الطاقة لمنازل المدنيين ما سيساعد في تخفيف الآثار المعيشية الصعبة للأسر المتضررة من الأزمة.