داعمون لطالبان يستنكرون قرارات طالبان الجديدة

قام أحد المؤيدين البارزين لجماعة طالبان الأفغانية في وسائل الإعلام الرئيسية بنشر تغريدة تتضمن ندمه للدعم لطالبان واستنكاره للقرارات الجديدة بخصوص منع الطالبات من التعليم الجامعي ويأسف لجهوده من أجل عودة طالبان بعد قرار حظر دراساتهن الجامعية الأخيرة في أفغانستان.

وفي نفس السياق، انتشرت دعوات للاحتجاج أمام جامعة كابل، الخميس، ضد قرار منع دخول الفتيات للجامعات، وذلك بعداستبعاد الفتيات من معظم المدارس الثانوية خلال الأشهر الستة عشر الماضية، وحظر طالبان هذا الأسبوع أيضًا التعليم الجامعي.

واتجهت فتيات إلى حرم جامعاتهن ليتم حظرهن وإبعادهن من قبل حراس طالبان، وكانت الفتيات والنساء في جميع أنحاء أفغانستان تخاف الخروج من المنازل، منذ عودة طالبان إلى السلطة بقوة السلاح في أغسطس من العام الماضي.

وقالت إحدى طالبات جامعة كابول: “لقد دمروا الجسر الوحيد الذي يمكن أن يربطني بمستقبلي”.

وأصدرت السلطات الأمر، وبحلول اليوم التالي، كانت أماكن تعليمية أخرى، بما في ذلك المدارس الدينية وكليات التعليم الخاصة في عدة مقاطعات، تنفذ القرار أيضًا.

وأكدت مصادر من ثلاث مقاطعات تخار في الشمال وغزنة في الجنوب الشرقي والعاصمة كابول، أن طالبان منعت الفتيات من الالتحاق بمراكز التعليم الخاص هناك.

وعدت طالبان، التي بدأت كمجموعة إسلامية متشددة، باحترام حقوق المرأة عندما عادوا إلى السلطة في أغسطس من العام الماضي بعد أهوال حكمهم السابق من 1996-2001 عندما لم تتمكن النساء من العمل أو الدراسة.

لكن مرسومهم الأخير يجرد مرة أخرى كل الحريات والحقوق الضئيلة التي منحت للمرأة بعد انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة من أفغانستان وعودة طالبان.