المتحدثون باللغة العربية.. كم عددهم؟

  • تٌشكل اللغة العربية أهمية قصوى لدى المسلمين باعتبارها لغة القرآن وكذلك الكنائس المسيحية
  • يحمل موضوع احتفالية هذا العام عنوان “مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية”

باعتبارها إحدى اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، وركنًا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، خصصت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مناسبة سنوية للاحتفال بـ اليوم العالمي للغة العربية والتي تُصادف اليوم 18 ديسمبر.

ويتحدث باللغة العربية يوميًا ما يزيد عن 400 مليون نسمة من سُكان المعمورة، ويتوزع متحدثوها بين المنطقة العربية و عديد المناطق الأخرى المجاورة كا تركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا.

أهمية اللغة العربية

تٌشكل اللغة العربية أهمية قصوى لدى المسلمين، باعتبارها لغة القرآن، ولا تتم الصلاة وعبادات أخرى في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.

وكذلك تُعد اللغة العربية مهمة كذلك لدى عدد من الكنائس المسيحية في المنطقة العربية كونها لغة شعائرية، كما كتب بها الكثير من الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.

كما أبدعت اللغة العربية بمختلفِ أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، – أبدعت – آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.

في يومِها العالمي.. كيف ساهمت اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية؟

الاحتفال باللغة العربية

وفي ظل جهود تعزيز تعدد اللغات والثقافات لدى الأمم المتحدة، اعتمدت الإدارة الأممية قرارًا عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم بالاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.

وبناء عليه، تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190(د-28) المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 المعني بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

والهدف منذ ذلك اليوم هو إذكاء الوعي بتاريخ اللغة وثقافتها وتطورها من خلال إعداد برنامج أنشطة وفعاليات خاصة.

في يومِها العالمي.. كيف ساهمت اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية؟

ما هو موضوع الاحتفالية في العام 2022؟

يحمل موضوع احتفالية هذا العام عنوان “مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية”

ومن المقرر أن تُسلط منظمة اليونسكو الضوء على المساهمات الغزيرة للغة العربية في إثراء التنوع الثقافي واللغوي للإنسانية، فضلاً عن مساهمتها في إنتاج المعارف، وذلك من خلال موضوع الاحتفال لهذا العام.

وفي هذا الصدد، تنظِّم اليونسكو بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية لعام 2022 سلسلة من حلقات النقاش والفعاليات الثقافية في يوم 16 كانون الأول/ديسمبر في مقرالمنظمة في باريس.

أهمية الاحتفال بالمناسبات الأممية

تحرص الأمم المتحدة على الاحتفال بتلك المناسبات بوصفها وسيلة للدعوة والتثقيف والتوعية الفاعلة.

وتحتفي الأمم المتحدة بمناسبات من أيام وأسابيع وسنين وعقود دولية وعالمية محددة حيث يخصص لكل منها شعارا أو موضوعا معينا في كل عام.

وتعمل المنظمة الأممية من خلال المناسبات الخاصة على إذكاء الوعي الدولي بالقضايا ذات الصلة وعلى إحراز تقدم في ما يتصل بها.