هل اللغة العربية بخطر؟

يستضيف اكسبو 2020 دبي حدثا ثقافيا كبيرا، عنوانُه اللغة العربية، حيث تُعدّ اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. ولكن ما هي أبرز التحديات الراهنة التي تواجهها لغتنا العربية.

تحت شعار “حوار المجتمعات وتواصل الحضارات” يجتمع عددا كبيرا من المثقفين والمسؤولين من مختلف الدول العربية في إكسبو 2020 دبي الذي يعد أكبر منصة ثقافية في العالم ويحتفي بتنوع الثقافات الإنسانية لمناقشة واقع اللغة العربية، إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، حيث يتحدث بها ما يزيد على 400 مليون إنسان. حيث وصل عدد المشاركين في وسائل التواصل الاجتماعي من الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة نحو 136 مليون مشارك، ما يوازي 53% من عدد سكان الوطن العربي.

وعلى هامش القمة استضافت الإعلامية ميرنا منذر، مساعد الأمين العام ورئيس قطاع الإعلام في جامعة الدول العربية، السفيرة هيفاء أبو غزالة، التي تحدثت عن مستقبل جديد للغة العربية في ظل ما نشهده اليوم من التحولات الثقافية في المنطقة وعن جهود عربية موحدة للحفاظ على الموروث العربي ومنها اللغة العربية.

وفي لقاء مع لإكسبو٣٦٠، تحدث عبد السلام هيكل، المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة مجرة ، عن أبرز التحديات الراهنة التي تواجه اللغة العربية وعن أساليب تطوير استخدام اللغة العربية وتمكينها كوسيلة للتواصل واكتساب المعرفة والاستخدام السليم للغة العربية على مواقع التواصل الاجتماعي.