روسيا تدخل فوجاً جديداً من الصواريخ الاستراتيجية إلى الخدمة وتنشرها قرب موسكو

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، عن إدخال فوج جديد من من القوات الصاروخية العابرة للقارات من طراز “آر إس-24 يارس” الخدمة العسكرية، في منطقة تفيير التي تجاور  العاصمة موسكو من الجهة الشمالية.

وقالت الوزارة إن المراسمَ العسكرية أجريت في هذه المناسبة التي تسبق “يوم قوات الصواريخ الاستراتيجية” التي تحتفل بها موسكو كلّ عام في السابع عشر من ديسمبر-كانون الأول.

 

روسيا تدخل صواريخاً استراتيجية جديدة في الخدمة

ونظام “آر إس-24 يارس” الصاروخي الاستراتيجي نسخة مطوّرة من نظام توبول-إم، وتم اختباره للمرة الأولى في العام 2007. ويمكن نقل تلك الصواريخ على آليات وهي قادرة على حمل رؤوس حربية متعددة.

وفي نفس السياق، قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا أطلقت أكثر من 70 صاروخاً، الجمعة، في واحدة من أكبر هجماتها منذ الغزو الروسي في 24 فبراير، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل طارئ في جميع أنحاء البلاد.

وكانت قد تعرضت أوكرانيا لضربات روسية مكثفة، ما أدى الى انقطاع المياه في العاصمة كييف، والتيار الكهربائي في مدن عدة في البلاد حيث تبدي موسكو تصميمها على تدمير البنى التحتية الأوكرانية.

وندد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بـ “إرهاب الكرملين الأعمى” و”الهجمات الوحشية وغير الإنسانية” ضد الأوكرانيين والتي “تشكل جرائم حرب”.

كما وافق الاتحاد الأوروبي على عقوبات جديدة ضد موسكو تحظر خصوصا تصدير محركات الطائرات المسيّرة إلى روسيا أو دول ثالثة يمكن أن تمدها بها.

وأطلقت روسيا ما مجموعه 74 صاروخًا، معظمها صواريخ كروز، أسقطت الدفاعات الجوية 60 منها، وفق الجيش الأوكراني.