كوريا الشمالية تختبر محركًا صاروخيًا

قالت كوريا الشمالية يوم الجمعة إنها اختبرت بنجاح محركًا صاروخيًا يعمل بالوقود الصلب، وهو تطور قد يؤدي إلى قدرة نظام كيم جونغ أون على إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM) في المستقبل بشكل أسرع وموثوق.

تم اختبار المحرك الصاروخي عالي الدفع الجديد في موقع أرضي لإطلاق الأقمار الصناعية شمال غرب بيونغ يانغ يوم الخميس، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الحكومية.

وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية الزعيم الكوري الشمالي كيم أثناء حضوره الاختبار، والذي قالت الوكالة المركزية للأنباء إنه يوفر “ضمانًا لتطوير نظام سلاح استراتيجي من نوع جديد آخر”.

وقال الخبراء أن هذا يمكن أن يكون صاروخًا جديدًا عابرًا للقارات.

وقال جيفري لويس، مدير برنامج شرق آسيا لمنع الانتشار في مركز دراسات عدم الانتشار، في منشور على تويتر: “هذه، يا أصدقائي، هي المرحلة الأولى من صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب”.

ويرى الخبراء إن التطوير قد يكون مهمًا إذا أمكن دمج محرك الصاروخ الجديد بنجاح مع صاروخ باليستي عابر للقارات.

كوريا الشمالية تختبر محركاً يعمل بالوقود الصلب عالي الدفع

تعد الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب أكثر استقرارًا من الصواريخ التي تعمل بالوقود السائل والتي اختبرتها كوريا الشمالية سابقًا في عمليات إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات.

وهذا يعني أن الصاروخ الباليستي عابر للقارات الذي يعمل بالوقود الصلب يمكن نقله بسهولة أكبر وإطلاقه أسرع من الصاروخ الذي يعمل بالوقود السائل.

وبسبب هذه العوامل، فإن الوقت المتاح لأي خصم للرد على صاروخ كوري شمالي باليستي عابر للقارات سيتم تقليصه.

وحذر الخبراء من أنه على الرغم من الاختبار، فإن كوريا الشمالية ستظل تواجه العديد من التحديات لنشر مثل هذه الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي تعمل بالوقود الصلب.

كانت كوريا الشمالية تختبر صواريخها الباليستية بوتيرة قياسية، حيث أطلقت المقذوفات في 34 مناسبة حتى الآن هذا العام، وأحيانًا تختبر صواريخ متعددة في كل مرة .

شاهد أيضًا: كيم جونغ أون يخرج النووي ويتوعد أمريكا والعالم

في 18 نوفمبر، اختبرت بيونغ يانغ ما قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إنه صاروخ هواسونغ -17، وهو صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود السائل ويمكنه الوصول إلى جميع أنحاء الولايات المتحدة القارية.

بعد توجيه هذا الإطلاق، قال كيم إن كوريا الشمالية يجب أن “تظهر بوضوح أقوى إرادتها للرد على مناورات حرب العدوان الهستيرية من قبل الأعداء الذين يسعون لتدمير السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة” ، في إشارة إلى الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

كما حذر من أن كوريا الشمالية ستتخذ “هجومًا أكثر هجومًا” إذا شنت الولايات المتحدة “خداعًا عسكريًا في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة المحيطة بها”، وفقًا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

على الرغم من نجاح كوريا الشمالية في اختبار صواريخ بعيدة المدى، إلا أن الخبراء يشيرون إلى أنها لم تظهر ما إذا كانت قادرة على بناء نظام يسمح لرأس حربي نووي بالبقاء على قيد الحياة عند عودته إلى الغلاف الجوي للأرض.