القبض على مشتبه بهم لديهم “القنب الهندي” في نيجيريا

قبض على عشرة (10) مشتبه بهم في قضايا تتعلق باللصوصية في نيجيريا، وصد هجوم قطاع الطرق، واسترداد بندقيتين (2) من طراز AK 47 ، وكمية كبيرة من الأوراق المجففة المشتبه في أنها من نبات القنب الهندي.

تم صد هجوم لصوص على زورمي وشنكافي LGA واسترداد بندقيتين (2) من طراز AK 47 ومخزنتين و 104 طلقة من الذخيرة الحية.

في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، تلقى عناصر الشرطة التكتيكية أثناء قيامهم بدورية بناء الثقة على طول زورمي وشينكافي LGA مكالمة استغاثة حول خطة قطاع الطرق لمهاجمة بعض قرى هاتين المنطقتين.

وتجمع عناصر الشرطة في المواقع واشتبكوا مع قطاع الطرق في معركة مسلحة خطيرة استمرت لساعات، ولحسن الحظ ، تم صد اللصوص بقوة النيران المتفوقة لعناصر الشرطة، ما أجبرهم على التراجع إلى الغابة مع احتمال إصابتهم بطلقات نارية، وتم العثور على بندقيتين كلاشينكوف و 104 طلقة من الذخيرة الحية لقطاع الطرق في مكان الحادث.

وتم القبض على اثنين من المتعاونين المشتبه بهم والمتخصصين في توريد الأدوية الصلبة والأوراق المجففة التي يُعتقد أنها قنب هندي.

المشتبه بهم المقبوض عليهم هم Murtala Dahiru مورتالا داهيرو ‘ 25 سنة من قرية كلدي في شينكافي LGA، و Sani Mohammed ساني محمد “م” ، 39 سنة من Talata Mafara LGA.

القبض على مشتبه بهم بقضايا لصوصية بحسب شرطة زامفارا في نيجيريا

جزء من المضبوطات التي تمكنت منها شرطة زامفارا

في السابع من كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، في حوالي الساعة 1200 ، تصرف عناصر الشرطة التكتيكية بناء على معلومات استخبارية أدت إلى اعتقال المشتبه بهم المذكورين أعلاه.

وتم القبض على المشتبه بهم أثناء نقل كمية كبيرة من الأوراق المجففة المشتبه في أنها قنب هندي على طول الطريق من لاغوس إلى شينكافي في ولاية زامفارا.

في سياق التحقيق ، اعترف المشتبه بهم بتزويدهم بالعديد من المواد المخدرة وغيرها من المواد إلى قطاع الطرق العاملين في محور شينكافي وزورمي، والتحقيق السري مستمر.

كما تم القبض على أربعة (4) متعاونين من العصابات المشتبه بهم في حالة امتلاك كمية كبيرة من الأوراق المجففة التي يُعتقد أنها قنب هندي، وأسماؤهم: Lawali Salisu لوالي ساليسو ‘م’ 35 سنة، Bello Mohammed بيلو محمد “معمر” 34 سنة، و Saying Mohammed سايينغ محمد “مر” 28 سنة، و Aliyu Yahaya عليو يحيى 27 سنة.

في الثامن من كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، في حوالي الساعة 1330 ، تصرف عناصر الشرطة التكتيكية أثناء التوقف والتفتيش على معلومات موثوقة أدت إلى اعتقال المشتبه بهم المذكورين أعلاه.

تم القبض على الأربعة (4) المشتبه بهم في سيارة تويوتا ذات 18 مقعدًا تنقل كمية كبيرة من الأوراق المجففة المشتبه في أنها قنب هندي من لاغوس وسيتم تسليمها إلى كاورا نامودا في ولاية زامفارا. وأثناء الاستجواب ، اعترف المشتبه بهم بأن الشحنة كانت مخصصة لقطاع طرق يعملون في غابة تابعة لشينكافي إل جي بولاية زامفارا.

كما تم القبض على اثنين (2) من المخبرين المشتبه بهم من اللصوص الذين يتعاونون مع اللصوص لفرض التسلل على القرويين وتسليم اللصوص ، بالإضافة إلى أحد المشتبه بهم الآخرين الذين ينشرون المعلومات عن الأنشطة التشغيلية لوكالات الأمن.

ومن المقبوض عليهم، Abubakar Idaho أبو بكر إيداهو ‘إم’ 75 عامًا من قرية كواريا تسوغون في مارو إل جي إيه، و Almustapha Dahiru المصطفى ضاهر عمر 69 سنة من قرية ينبوكي في زورمي LGA، و Mohammed Sani Jibrin محمد ساني جبرين ‘م’ من قرية كيكون وجيه في بونغودو إل جي إيه.

وتم القبض على المشتبه به الأول والثاني المذكورين أعلاه من قبل عناصر الشرطة التكتيكية فيما يتعلق بالشراكة مع قطاع الطرق لفرض رسوم على قريتي Kwarya Tsugunne و Yanbuki في Maru و Zurmi LGA على التوالي، واعترف المشتبه بهم أثناء الاستجواب للشرطة النيجيرية بأنهم فرضوا ، في مناسبات عديدة ، رسومًا على القرويين تصل إلى الملايين وتسليمها لقطاع الطرق مع الحصول على نسبتهم، كما اعترفوا بأنهم فرضوا مؤخرًا ضريبة تبلغ مليون ومائتي ألف نايرا من قرية كواريا تسوغون وجمعوها.

بينما تم القبض على المشتبه به الثالث كمخبر لقطاع الطرق من خلال إفشاء معلومات حول الأنشطة التنفيذية لوكالات الأمن والحراس في قرية Kekun Waje في Bungudu LGA. اعترف المشتبه به أثناء استجوابه بارتكاب جريمة مزعومة.