رئيس أركان القوات الجوية في نيجيريا: دعم الرئيس سبب التصدي للإرهابيين

  • أماو دعا إلى مزيد من التركيز واليقظة والحذر مؤكداً أن الشعور بالرضا في هذه المرحلة سيضر بالعمليات الجارية

صرح رئيس الأركان الجوية في نيجيريا، المارشال الجوي أولادايو أماو ( Oladayo Amao)، أن دعم الرئيس محمدو بوهاري في تزويد القوات الجوية (NAF) بمنصات جديدة وحديثة والقدرة على تفعيل استخدامها بشكل فعال في ساحة المعركة كان مفيدًا في تسجيل مستوى النجاحات ضد الإرهابيين والمتمردين.

وأضاف أماو “لم يكن هناك شك في أن بعض المنصات الجديدة، لا سيما طائرة JF-17 Thunder وطائرة A-29 Super Tucano والمركبات الجوية القتالية غير المأهولة (UAVs) كانت واحدة من العديد من الأسباب ، في التصدي للإرهاب قائلاً “نحن ننتصر في الحرب ضد الإرهاب في البلاد”.

كما ذكر أنه لا يزال هناك المزيد الذي يتعين القيام به لتدمير فلول الإرهابيين الذين ما زالوا يفترسون الأهداف السهلة وطردهم تمامًا.

كما حذر من أن الشعور بالرضا عن الذات في هذه المرحلة سيضر بالعمليات الجارية ، ودعا إلى مزيد من التركيز واليقظة والحذر.

كما أبلغ أماو الموظفين أن القوات الجوية في نيجيريا تتوقع تسليم منصات جديدة إضافية والتي وافق عليها الرئيس.

وتشمل المنصات الإضافية طائرتين متوسطتين من طراز CASA-295 وطائرتين من طراز Beechcraft King Air 360 و 4 طائرات مراقبة Diamond DA-62 و 3 طائرات Wing Loong II UCAV و 6 مروحيات T-129 ATAK.

وتشمل عمليات الاستحواذ الأخرى المستمرة طائرتي هليكوبتر Agusta 109 Trekker متعددة المهام و 12 طائرة هليكوبتر هجومية AH-1Z و 24 طائرة هجومية من طراز M-346 لتعزيز توظيف القوة الجوية وقدرات الإسقاط بالإضافة إلى التدريب على القتال الجوي.

من المتوقع تسليم عدد قليل من هذه البرامج الإضافية إلى القوات الجوية قبل نهاية الربع الأول من عام 2023.