ابنة كيم جونغ أون محور حديث وسائل بعض الوسائل الإعلامية الأجنبية

ظهرت ابنة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون علنًا مرة أخرى، وهذه المرة بألقاب أكثر تشريفًا مثل طفلة والدها “المحبوبة” أو “الغالية”، تبلغ من العمر حوالي 10 أعوام فقط ، لكن صورها الجديدة تعمق الجدل حول ما إذا كانت تستعد كخليفة.

تم الكشف عن الابنة ، التي يُعتقد أنها الطفلة الثانية لكيم والتي تدعى “جو آي” وتبلغ من العمر 9 أو 10 سنوات ، لأول مرة للعالم الخارجي في نهاية الأسبوع الماضي في صور وسائل الإعلام الحكومية التي تظهر مراقبتها لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات لكوريا الشمالية في اليوم السابق مع والديها وآخرين، وشوهدت الابنة التي كانت ترتدي معطفًا أبيض منتفخًا وحذاءًا أحمر وهي تسير جنبًا إلى جنب مع كيم متجاوزة صاروخًا ضخمًا محملًا على شاحنة إطلاق وتشاهد سلاحًا محلقًا.

في وقت سابق، ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية أن الفتاة وكيم التقطا صوراً جماعية مع علماء ومسؤولين وآخرين مشاركين فيما وصفته بإطلاق صاروخ Hwasong-17 ICBM التجريبي.

وصفتها وكالة الأنباء المركزية الكورية بأنها “أكثر أطفاله حبا” أو “الغالية” ، وهو لقب أكثر تشريفًا من وصفها السابق لـ “طفل كيم المحبوب” في رسالته في 19 نوفمبر.

وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام الحكومية الابنة وهي ترتدي معطفا أسود طويلا ممسكة بذراع والدها بينما كان الاثنان يلتقطان صورة.

وأظهرت بعض الصور الاثنين يقفان في منتصف صف من الجنود بالزي الرسمي أمام صاروخ ضخم فوق شاحنة الإطلاق، وظهرت ابنة كيم وهي تصفق يديها أو تتبادل المصافحة مع جندي أو تتحدث إلى والدها بينما يهتف الناس في الخلفية.

قالت أنكيت باندا وهي في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي “صورة Kim Ju Ae وهي تقف جنبًا إلى جنب مع والدها أثناء الاحتفال بها من قبل الفنيين والعلماء المشاركين في إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات (ICBM) الأخيرة ستدعم فكرة أن هذه هي بداية وضعها كخليفة محتمل”.

وتضيف: “هذا لا يبدو لي من قبيل الصدفة”.

بعد أول ظهور علني لها ، قالت خدمة التجسس في كوريا الجنوبية للمشرعين إنها قيمت الفتاة التي تظهر في الصورة هي الطفلة الثانية لكيم ، والتي تبلغ من العمر حوالي 10 أعوام واسمها جو آي، وذكر جهاز المخابرات الوطنية إن شكلها متطابق مع المعلومات بأنها أطول وأكبر من الفتيات الأخريات في نفس العمر. وقال أيضا إن كشف النقاب عنها يعكس فيما يبدو تصميم كيم على حماية أمن الأجيال القادمة في كوريا الشمالية في مواجهة مع الولايات المتحدة.

تكهنات وتساؤلات.. لماذا أظهر كيم جونغ أون ابنته في التجارب الصاروخية؟

تكهنت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية سابقًا بأن كيم لديه ثلاثة أطفال – ولدوا في 2010 و 2013 و 2017 – وأن الطفل الأول ابن بينما الثالث ابنة، ومن المرجح أن تكون الابنة التي تم كشف النقاب عنها هي الطفلة التي رآها نجم الدوري الأمريكي للمحترفين المتقاعد دنيس رودمان خلال رحلته عام 2013 إلى بيونغ يانغ، وبعد تلك الزيارة، أخبر رودمان صحيفة الغارديان البريطانية أنه كان وكيم يقضيان “وقتًا مريحًا على شاطئ البحر” مع عائلة الزعيم وأنه كان يحمل ابنة كيم الرضيعة، المسماة جو آي.

ولم تذكر كوريا الشمالية طفلي كيم الذي تم الإبلاغ عنه. لكن التكهنات بأن ابنه الأكبر هو ابن دفعت بعض الخبراء إلى التساؤل عن الكيفية التي يمكن أن تكون بها الابنة خليفة لكيم بالنظر إلى الطبيعة الأبوية التي يهيمن عليها الذكور بعمق في المجتمع الكوري الشمالي، كيم هو فرد من الجيل الثالث في الأسرة التي أدارت كوريا الشمالية لأكثر من سبعة عقود ، وحكم والده وجده البلاد على التوالي قبل أن يرث السلطة في أواخر عام 2011.

قال سو كيم المحلل الأمني في مؤسسة RAND ومقرها كاليفورنيا “أعتقد أنه من السابق لأوانه استخلاص أي استنتاجات.”

وأضاف: “كيم جونغ أون قد يعتقد أن إزاحة الستار عن ابنته هو إلهاء فعال بينما تكيف واشنطن وسيول وغيرهما على التعايش مع التهديد النووي الكوري الشمالي حيث يبدو أن مشهد جو آي يتفوق على الحالة المتزايدة للتهديد النووي والصاروخي لكوريا الشمالية، وأضافت أنه “من خلال استعراض ابنته ، قد يرغب كيم جونغ أون أيضًا في إخبار شعبه أن الأسلحة النووية هي الضامن الوحيد لمستقبل البلاد”.

في تصريحات نشرتها وسائل الإعلام الرسمية يوم الأحد ، وصف كيم هواسونغ -17 بأنها “أقوى سلاح استراتيجي في العالم” وقال إن هدف بلاده النهائي هو امتلاك “أقوى قوة إستراتيجية في العالم”.

يقول الخبراء إن صاروخ هواسونغ -17 هو صاروخ كوريا الشمالية الأطول مدى – وهو مصمم لضرب البر الرئيسي للولايات المتحدة – لكنه لا يزال قيد التطوير، وكان إطلاقه جزءًا من وابل من التجارب الصاروخية التي تقول كوريا الشمالية إنها كانت تهدف إلى إصدار تحذير بشأن التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي تعتبرها استعدادا للغزو.